-

انتخاب قاض عربي لرئاسة محكمة العدل الدولية

انتخاب قاض عربي لرئاسة محكمة العدل الدولية
(اخر تعديل 2024-02-08 08:35:04 )

اُنتخب القاضي اللبناني، نواف سلام، رئيسا لمحكمة العدل الدولية، وذلك لمدة 3 سنوات، خلفا للقاضية الأمريكية جوان دونوغو.

القاضي نواف سلام، أصبح الرئيس العربي الثاني لهذه الهيئة القضائية الدولية التي تأسست سنة 1945، بعد الخبير في القانون الدولي، الجزائري محمد بجاوي.

وكان نوافةوسلام قد شغل في السابق، منصب سفير ومندوب لبنان الدائم لدى الأمم المتحدة في نيويورك، بين سنتي 2007 و2017.

وقال القاضي سلام في منشور له على حسابه الرسمي في منصة “X”، “انتخابي رئيسا لمحكمة العدل الدولية مسؤولية كبرى في تحقيق العدالة الدولية، وإعلاء القانون الدولي”.

وكان سلام قد انضم سنة 2018 إلى هذه المحكمة التي تتألف من 15 قاضيا يتم انتخابهم من قبل مجلس الأمن الدولي والجمعية العامة للأمم المتحدة.

PRESS RELEASE: Judge Nawaf Salam (#Lebanon) was today elected President of the #ICJ by his peers, for a term of three years https://t.co/n616p9dzv1 pic.twitter.com/FAWhOhFWb7

— CIJ_ICJ (@CIJ_ICJ) February 6, 2024

محكمة العدل الدولية هي الجهاز القضائي الرئيسي للأمم المتحدة المختص بالفصل في النزاعات بين الدول، وهي تشكل أعلى سلطة قضائية في العالم مما أكسبها لقب “محكمة العالم”.

وبرزت محكمة العدل الدولية إلى واجهة الرأي العام الدولي مؤخرا بعد تقدم دولة جنوب إفريقيا بدعوى قضائية ضد الاحتلال الصهيوني الذي يمارس إبادة جماعية بحق الفلسطينيين وإصدارها حزمة من القرارات الداعية لوقف الانتهاكات الصهيونية المتواصلة.