خلال القمة العربية الإسلامية.. ملك المغرب يصف

خلال القمة العربية الإسلامية.. ملك المغرب يصف

خالف ملك المغرب التوقعات على لسان رئيس حكومته عزيز أخنوش، وذلك خلال القمة العربية الإسلامية غير العادية، والتي جاءت في سياق العدوان الهمجي الصهيوني على قطاع غزة.

ووصف رئيس وزراء المغرب خلال كلمته نيابة عن محمد السادس التي ألقاها في القمة العربية الإسلامية الطارئة بأن عمل المقاومة الفلسطينية بالمزايدة الفارغة.

وجاء في كلمة ملك المغرب التي ألقاها أخنوش بالنيابة: “لا يجب ترك مستقبل المنطقة وأبناءها بين أيدي المزايدين لأن مستقبل المنطقة لا يتحمل المزايدات الفارغة، فلا بديل عن سلام حقيقي في المنطقة يضمن للفلسطينيين حقوقهم المشروعة ودولة مستقلة عاصمتها القدس الشرقية ووضع آليات لأمن إقليمي مستدام قائم على احترام القانون الدولي”.

وشدّد رئيس وزراء المغرب بصفته رئيسا للجنة القدس على حماية المدينة المقدسة والحفاظ على وضعها التاريخي والقانوني ومقدساتها الدينية ومن واجب الجميع المحافظة على مدينة القدس الشريف باعتبارها تراثا مشتركا للإنسانية ومركزا لقيم الإحترام المتبادل.

ودعا عزيز أخنوش على لسان ملك المغرب في الأخير إلى ضرورة تغليب منطق العقل والحكمة لاقامة سلام عادل ودائم بالمنطقة.

ودعا قادة وزعماء وممثلو دول الجامعة العربية ومنظمة التعاون الإسلامي المشاركين في البيان الختامي للقمة بالعاصمة السعودية الرياض، إلى وقف العدوان الصهيوني على قطاع غزة محملين إسرائيل مسؤولية احتمال توسع نطاق الحرب، تزامناً مع استمرار القصف الإسرائيلي على القطاع لليوم الـ36.

وتجدر الإشارة إلى أن الجزائر شاركت في القمة العربية بمندوب لدى الجامعة العربية وسفير في القاهرة، وتعتبر أول مرة تخفض فيها الجزائر مستوى تمثيلها إلى المستوى الرابع.