خلال عيد الأضحى.. وزارة البيئة تخصص تطبيقا

خلال عيد الأضحى.. وزارة البيئة تخصص تطبيقا
(اخر تعديل 2024-06-15 15:56:04 )

بمناسبة عيد الأضحى، أعلمت وزارة البيئة المواطنين، بأنّهم يمكنهم التبليغ عن تراكم النفايات والمفرغات العشوائية، من خلال التطبيق المخصص لذلك “نظيف”.

وأكدت الوزارة أهمية استخدام هذا التطبيق الذي أطلقته وزارة الداخلية بالتنسيق مع الوكالة الوطنية للنفايات، مشدّدة على ضرورة احترام قواعد إدارة النفايات من خلال جمعها في الحاويات.

ولفتت الوزارة ذاتها، في بيان لها، إلى إلزامية وضع بقايا الأضاحي ومخلفاتها في الأماكن المخصصة لها، وتفادي خلطها مع النفايات الأخرى، بالإضافة إلى رميها قبل مرور شاحنات نقل النفايات لتسهيل عملية جمعها على عمال النظافة.

وفيما يخصّ جلود الأضاحي، فقد دعت وزارة البيئة إلى تمليحها نظرا لما تكتسيه هذه الممارسة التقليدية من أهمية خصوصا في تقليل الروائح الكريهة، وكذا الحفاظ على جودة الجلود للتمكن من استخدامها لاحقا.

وفيما يتعلّق بعملية النحر، أوصت الوزارة بالتعامل الحذر مع الأضحية واحترام التدابير الصحية الشخصية كغسل اليدين بعد أي تلامس مع الحيوانات أو النفايات.

ودعا المصدر ذاته، إلى تجنب عملية النحر العشوائي في الأحياء والأماكن العمومية، لما يشكله ذلك من ضرر على المحيط والمجتمع، موصية المواطنين بالنحر على مستوى المذابح العمومية المصرّح بها.

وشدّدت وزارة البيئة، في هذا السياق، على ضرورة تنظيف مواقع النحر بعناية للتخلص من أي بقايا، والحفاظ على ظروف النظافة المثلى وذلك تجنبا لنقل الأمراض والأوبئة.