عشرات القتلى والجرحى في انفجار هزّ جنوب إيران

عشرات القتلى والجرحى في انفجار هزّ جنوب إيران

أعلن التلفزيون الإيراني، اليوم الأربعاء، تسجيل 103 قتيلاً و141 جريحاً جنوب إيران إثر انفجار وقع خلال مراسم إحياء الذكرى الرابعة لاغتيال قائد “فيلق القدس” السابق، قاسم سليماني، في مدينة كرمان.

وأكد التلفزيون الإيراني، وقوع انفجار أول ثم انفجار ثان خلال المراسم قرب مسجد “صاحب الزمان” في محافظة كرمان جنوب إيران حيث يرقد قاسم سليماني.

من جهتها، نقلت وكالة الأنباء الإيرانية “إرنا” عن مصدر أمني مطلع قوله إن “الانفجارين في كرمان نجما عن تفجير عبوتين ناسفتين عن بعد”.

وتشهد محافظة كرمان مراسم وفعاليات إحياء الذكرى السنوية الرابعة لاغتيال سليماني وسط إقبال على هذه الفعاليات من كافة المناطق الإيرانية الأخرى.

وقال نائب محافظ كرمان للشؤون الأمنية، رحمان جلالي، للتلفزيون الإيراني، إن الانفجارين ناتجان عن “هجوم إرهابي”، وإنهما جاءا عبر زرع قنبلتين.

وفي وقت سابق، قالت وكالة “نور نيوز” شبه الرسمية إن “عدة عبوات غاز انفجرت على الطريق المؤدي إلى المقبرة”، في حين نقل التلفزيون الإيراني عن مسؤول لم يسمّه أن انفجاري كرمان “هجوم إرهابي”.

وحسب ما نقل موقع العربي الجديد عن شاهد العيان من مدينة كرمان، قوله إنه “كان بالقرب من مكان الانفجار الأول الذي حدث حوالي الساعة الثالثة عصرا عند مدخل مقبرة شهداء كرمان”، مشيرا إلى أن الانفجار الثاني وقع بعد عشرين دقيقة في مكان يبعد أكثر من 500 مترا من موقع الانفجار الأول.

وفي 3 جانفي 2020، قتل قاسم سليماني، وأبو مهدي المهندس نائب قائد هيئة الحشد الشعبي، جراء غارة جوية أميركية قرب بغداد.

بلال شبيلي