-

هل يعاني السوق من ندرة البقول الجافة؟ وزارة

هل يعاني السوق من ندرة البقول الجافة؟ وزارة
(اخر تعديل 2023-08-17 15:12:04 )

كذّبت وزارة الفلاحة، المعلومات المتداولة حول بطئ إمداد السوق الوطنية بالبقول الجافة من قبل الديوان الجزائري المهني للحبوب.

وأوضحت الوزارة، في بيان لها اليوم الخميس، أن التصريحات عبر بعض القنوات التلفزيونية، حول أن تزويد السوق بهذه المواد يستغرق أشهر عدّة، لا أساس لها من الصحة.

وأكدت وزارة الفلاحة، أن الديوان الجزائري المهني للحبوب لديه كميات معتبرة وكافية من البقول الجافة والأرز بما فيها مخزون الضبط ومخزون الأمان.

وقال المصدر ذاته، إنّ عملية البيع حرة وتتم عند الطلب.بالنسبة للمتعاملين الاقتصاديين والصناعيين سواء في القطاع العام أو الخاص بما فيهم تجار الجملة وتجار التجزئة والمطاعم الجماعية.

وذكّرت وزارة الفلاحة، بأنّ المنتجات تُوضب بعلامة الديوان الجزائري المهني للحبوب أو تعاونية الحبوب والبقول الجافة، وتُقدّم في عروض مختلفة الأحجام (بداية من 1كلغ) وبأسعار معقولة.

يذكر، أن أسعار البقوليات عرفت مؤخرا ارتفاعا لدى بعض التجار، رغم تحذيرات رئيس الجمهورية عبد المجيد تبون.

وكان الديوان الوطني المهني للحبوب، قد أصدر تعليمة تنص على تسقيف أسعار الحبوب الجافة، من خلال وضع سعر مرجعي لتجار الجملة والتجزئة وحتى المؤسسات المعنية.

وبلغ سعر الكيلوغرام الواحد من الحمص عند تجار الجملة 355 دج، و360 دج لتجار التجزئة وللمستهلك بسعر 380 دج، فيما بلغ سعر 1 كلغ من الأرز بـ 135 دج عند تجار الجملة، وبـ 140دج لتجار التجزئة وللمستهلك بسعر 160 دج للكلغ.

وبخصوص سعر الكيلوغرام الواحد من العدس المستورد في سوق الجملة فقد بلغ 255 دج، ويباع لتجار التجزئة بسعره 260 دج وللمستهلك بسعر 280 دج، كما حدد نفس السعر بالنسبة للفاصوليا البيضاء.