سخط في المغرب بسبب اعتبار الأمازيغية لغة أجنبية

سخط في المغرب بسبب اعتبار الأمازيغية لغة أجنبية
(اخر تعديل 2024-07-20 11:14:03 )

أثار تصنيف مدرسة الملك فهد العليا للترجمة بطنجة (شمال المغرب) للأمازيغية ضمن اللغات الأجنبية في وثيقة رسمية، جدلا واسعا في المغرب.

وتضمن إعلان جديد حول شروط الالتحاق بمدرسة الملك فهد العليا للترجمة بطنجة برسم السنة الجامعية 2024-2025، تصنيف اللغة الأمازيغية التي تعتبر لغة رسمية للمغرب إلى جانب العربية، ضمن فئة ”اللغة الأجنبية” بجانب اللغات الفرنسية والإنجليزية والإسبانية والألمانية.

وعبّر عدد كبير من المغربيين عن غضبهم على مواقع التواصل الاجتماعي من اعتبار الأمازيغية لغة أجنبية، في خطوة مخالفة لمقتضيات الدستور في المغرب.

#الأمازيغية_ليست_لغة_أجنبية
اعتبار الأمازيغية لغة أجنبية هي فضيحة بكل المقاييس التاريخية والحضارية والدستورية
فضيحة الإهانة التي لحقت شعب هذا البلد أكبر من أي اعتذار بئيس يكاد يكون أقبح من الفضيحة pic.twitter.com/IBn3U02LGV

— Abdellatif el (@ToleranceSpirit) July 19, 2024

الأمازيغية لغة أجنبية
إذا أنا أجنبي في بلادي المغرب ..! pic.twitter.com/HMk9L0rWnd

— عــــابــــد 🇲🇦❤️ (@Abdi3zan) July 18, 2024


وينص الفصل الخامس من دستور المملكة لعام 2011 على أن الأمازيغية “لغة رسمية للدولة، باعتبارها رصيدا مشتركا لجميع المغاربة بدون استثناء” إلى جانب اللغة العربية.

وأعلنت وزارة التعليم العالي والبحث العلمي في المغرب أن “الخطأ المادي” الوارد في مذكرة الولوج لمدرسة الملك فهد العليا للترجمة “غير مقصود وتم تصويبه”.

وأصدرت مدرسة فهد أيضا بيانا اعتذرت فيه بشكل “عميق لعموم المغاربة عن هذا الخطأ غير المقصود”، على حد وصفها.

#اللغة_الأمازيغية_ليست_لغة_أجنبية
اعتذار المؤسسة التعليمية مقبول و لكن يجب محاسبة وزير التعليم على هذا الخطأ الفاذح و أن تتقدم الوزارة باعتذار رسمي للشعب المغربي و الا لن نسكت على هذه الفضيحة التي بموجبها تم اعتبار لغة المغرب الوحيدة الأم كلغة أجنبية ناهيك أنها لغة رسمية مدسترة! pic.twitter.com/fd0HFhuL0X

— ⵀⴰⵏⴰ 🇲🇦هناء 🇲🇦 (@HanaeEster) July 19, 2024


وأوضحت أن “المؤسسة، بجميع مكوناتها، تنخرط، بكل جدية، في تكريس الطابع الرسمي للغة الأمازيغية عن طريق إدراجها في عرضها التكويني، وذلك باتخاذ مبادرة عملية متجسدة في إحداث مسلك جديد في الترجمة التحريرية يعتمد اللغة الأمازيغية”.