-

مباشرة تحقيقات واسعة لتحديد أسباب ارتفاع أسعار

مباشرة تحقيقات واسعة لتحديد أسباب ارتفاع أسعار
(اخر تعديل 2023-11-20 10:07:04 )

أعلنت وزارة الفلاحة والتنمية الريفية، اليوم الإثنين، عن اتخاذ إجراءات عاجلة لتحديد أسباب الارتفاع غير المبرر لأسعار اللحوم البيضاء خاصة الدجاج في السوق الوطنية.

ووفق بيان لوزارة الفلاحة، فقد استدعى الوزير عبد الحفيظ هني كافة المتدخلين في هذه الشعبة، على غرار الديوان الوطني لتغذية الأنعام، والشركة الجزائرية لضبط المنتوجات الفلاحية، والمؤسسة العمومية الاقتصادية للتبريد، وممثلي الفدرالية الوطنية لمربي الدواجن التابعة للاتحاد الوطني للفلاحين الجزائريين ومربين خواص.

وجاء ذلك على إثر الارتفاع غير المبرر لأسعار اللحوم البيضاء خلال الـ 24 ساعة الأخيرة بالرغم من الوفرة الكبيرة لهذا المنتوج، حسب ما أكد بيان وزارة الفلاحة.

وتم خلال الاجتماع اتخاذ عدد من الإجراءات الاستعجالية، من أجل تحديد الأسباب الرئاسية التي تقف وراء ارتفاع أسعار اللحوم البيضاء خاصة الدجاج الذي وصل لـ 560 دج للكلغ الواحد.

وتمثلت هذه الإجراءات فيما يلي:

  • مباشرة تحقيقات من طرف المصالح البيطرية.
  • الإسراع في وتيرة توفير المدخلات (أعلاف الدواجن) لفائدة المربين الصغار مقابل تقديم الاعتماد الصحي فقط الصادر عن المصالح البيطرية للولاية.
  • تبليغ الأسعار (الأدنى على مستوى السوق الوطني) للأعلاف المسوقة من طرف الديوان الوطني لتغذية الأنعام (ONAB)، والتي تعتبر ثابتة على طول السنة.
  • تبليغ عن سعر الوحدة للصوص اللاحم (Poussin Chair 1 Jour)، المحدد بـ 120دج للوحدة، ويبقى البيع حرّ مع نظام تتبع المربين و تعاونيات التربية للحوم البيضاء.
  • الرفع من طاقات الإنتاج وذلك من خلال تموين السوق بالإنتاج المحلي و المستورد.
  • تقليص أجال تموين السوق باللحوم البيضاء المستوردة.
  • الشروع في مشاورات مع ممثلي الفيدرالية الوطنية لمربي الدواجن، للوصول إلى اتفاقية فرع (convention de branche) في أقرب أجل لغرض تحديد نموذج التنظيم و التسيير الأمثل للشعبة، بهدف ضمان استقرار الأسعار على مستوى السوق ( هذه المشاورات الفرعية ستخص جميع المتدخلين في الشعبة: منتجي الأعلاف، مربين، مذابح، تعاونيات و ومؤسسات و هيئات …).