هل استخدمت الجزائر ورقة الغاز للضغط على

هل استخدمت الجزائر ورقة الغاز للضغط على
(اخر تعديل 2024-03-17 11:00:05 )

رغم الأزمة الدبلوماسية التي مرّت على العلاقات الجزائرية الإسبانية وتبعاتها في مختلف المجالات على غرار مجال الغاز، غير أنّ سفير الجزائر الأسبق في إسبانيا عبد العزيز رحابي، نفى أن تكون الجزائر قد استخدمت الغاز لابتزاز أو الضغط على إسبانيا.

وفي حوار له مع صحيفة “إندبندنتي” الإسبانية، قال رحابي “لا يمكن للجزائر أن تنتقم من إسبانيا باستعمال الغاز، ذلك ليس من ثقافتنا الدبلوماسية”.

وأكد المتحدّث ذاته، أنّ “الانتقام ليس من عقيدتها في السياسة الخارجية، وأنّ موضوع ابتزاز الغاز لم يُطرح يوما في أي حال”، مشدّدا على أنّ “الالتزام مع بلد شيء مقدّس”.

وذكّر رحابي في هذا السياق، باحترام الجزائر لجميع التزاماتها مع إسبانيا فيما يتعلق بتزويد الغاز، في أصعب ظروف حرب أوكرانيا، قائلا إنّ هذه “هذه حقيقة مهمة”.

تحسين العلاقات ممكن

من جهة أخرى أكد رحابي إمكانية تحسين العلاقات بين الجزائر وإسبانيا، وإعادة بناء تبادل قوي في جميع المجالات وليس فقط في مجال الغاز.

وأوضح المتحدّث ذاته، أنّ “جودة العلاقات الإنسانية والروابط والثقة بين إسبانيا والجزائر ساعدت كثيرا في التغلب على المشكلات في السابق”.

وبالحديث عن إمكانية استعادة ثقة الجزائريين بعد تغيير إسبانيا لموقفها من قضية الصحراء الغربية ومسائل أخرى، أبرز سفير الجزائر السابق، أنّ “جودة العلاقات الإنسانية والروابط والثقة بين القادة ساعدت كثيرًا في التغلب على هذه المشكلات”.

ولفت رحابي، إلى أهمية البحث عن طرق وفرص جديدة لأنه من الممكن العودة إلى امتلاكها، مبرزا أنّ السلطات في إسبانيا ينقصها اليوم “ثقافة مغاربية أخرى”.