“ديزاد أرغان”.. شبكة بحثية جديدة لتطوير إنتاج

“ديزاد أرغان”.. شبكة بحثية جديدة لتطوير إنتاج
(اخر تعديل 2024-08-25 18:14:13 )

قررت الوكالة الموضوعاتية للبحث في علوم الصحة والحياة بوهران، استحداث شبكة بحثية لتطوير إنتاج زيت الأرغان بالجزائر تحمل تسمية “ديزاد أرغان”.

وحسب بيان للوكالة، فقد تم إنشاء شبكة فرعية موضوعاتية “ديزاد أرغان”، تابعة للشبكة الموضوعاتية للفلاحة الصحراوية التي إنشاؤها مؤخراً.

وقالت الوكالة إن إنشاء “ديزاد أرغان” جاء بناءً على التوجيهات التي أسداها رئيس الجمهورية عبد المجيد تبون خلال مجلس الوزراء المنعقد يوم 15 جويلية الماضي.

وتعتبر الشبكة الفرعية الموضوعاتية “ديزاد أرغان” فضاء يجمع خبراء وطنيين مقيمين بالجزائر والخارج، وشركاء اجتماعيين واقتصاديين وهيئات بحثية متخصصة.

كما تهدف وفق البيان، إلى توحيد المهارات العلمية وتجميع الموارد وتعزيز العمل الجماعي لتنفيذ المشاريع ذات الاهتمام المشترك من أجل تطوير مجال إنتاج زيت الأرغان.

وكانت الوكالة الموضوعاتية للبحث في علوم الصحة والحياة قد أنشأت 3 شبكات موضوعاتية خاصة بالزراعة الصحراوية، والنباتات الطبية والعطرية، والبنوك البيولوجية، ضمن استراتيجيتها 2024-2030، في انتظار إنشاء شبكة الصحة والطب الدقيق.

وكان رئيس الجمهورية قد شدد في وقت سابق على ضرورة البدء في مرحلة تطوير المنتجات الفلاحية من خلال المزارع النموذجية التي أعيدت هيكلتها على نحو يجعلها أكثر مردودية

ودعا الرئيس تبون، إلى البدء بزيت شجرة الأرغان كأول منتوج ينبغي إيلاء كل العناية لتطوير إنتاجه لما تتوفر عليه الجزائر من مؤهلات كبرى لذلك.

للإشارة فإن الزيوت المستخلصة من شجرة الأرغان تباع بأسعار باهظة حيث يقدر اللتر الواحد بحوالي 10 آلاف دج و140 يورو حسب المؤشرات الاقتصادية العالمية.