تطوير الهيدروجين الأخضر.. وزير الطاقة يؤكد على

تطوير الهيدروجين الأخضر.. وزير الطاقة يؤكد على
(اخر تعديل 2024-02-08 11:14:04 )

شدّد وزير الطاقة والمناجم محمد عرقاب على الأهمية المعطاة للتعاون الجزائري الألماني في مجال التقنيات الجديدة، بالأخص تطوير الهيدروجين الأخضر.

واستقبل وزير الطاقة ، اليوم الخميس، نائب المستشار الألماني ووزير الاقتصاد وحماية المناخ، السيد روبرت هابيك، الذي يقوم بزيارة رسمية للجزائر بمقر دائرته الوزارية بالعاصمة.

وحسب بيان للوزارة، ناقش الطرفان، العلاقات الثنائية الجزائرية الألمانية في مجال الطاقة، ولا سيما حالة الشراكة الإستراتيجية الجزائرية الألمانية في هذا المجال.

كما تضمن النقاش إمكانيات إقامة علاقات تعاون من خلال مشاريع شراكة متبادلة المنفعة، لا سيما في مجال تسويق الغاز، والتقنيات منخفضة الكربون في صناعة الغاز للحد من الانبعاثات.

وناقش الطرفان كذلك تطوير ونقل وتسويق الهيدروجين الأخضر، ومشروع برنامج إنتاج 15 ألف ميغاواط من الطاقة الشمسية الكهروضوئية في آفاق 2035، الذي أطلقه مجمع “سونلغاز”.

وأعرب وزير الطاقة عن رغبة الجزائر في تجسيد هذا التعاون من خلال تنفيذ مشاريع مشتركة مفيدة للطرفين في مجال الطاقات المتجددة، وتطوير الهيدروجين ومشروع الممر الجنوبي للهيدروجين Corridor Sud H2.

ويتكون الوفد الألماني إطارات من وزارة الاقتصاد وحماية المناخ الألمانية، بالإضافة إلى عدد من المسؤولين في القطاع الاقتصادي ورؤساء كبرى المؤسسات الطاقوية الألمانية، وكذا سفيرة جمهورية ألمانيا الاتحادية لدى الجزائر إليزابيث وولبرز.

كما حضر الاجتماع من الجانب الجزائري، المدراء العامون لسوناطراك وسونلغاز وإطارات من الوزارة.

وفيما يتعلق ببرنامج زيارة الوفد الألماني إلى الجزائر، فهو يتضمن عقد طاولة مستديرة بمشاركة ممثلي الشركات الجزائرية والألمانية العاملة في قطاع الطاقة، وممثلين عن سفارات تونس، إيطاليا، النمسا والاتحاد الأوروبي لدى الجزائر