ردع الممارسات غير القانونية في صيد سمك السردين

ردع الممارسات غير القانونية في صيد سمك السردين
(اخر تعديل 2024-09-04 11:56:15 )

قرّرت وزارة الصيد البحري، التحرك من أجل ردع الممارسات غير القانونية في صيد سمك السردين.

وبعد عديد الشكاوى من المنظّمات واللجان المتخصّصة، فتحت الوزارة ذاتها، ملف ضبط سوق السمك مع جميع الشركاء المعنيين، بغرض القضاء على ظاهرة صيد السردين دون الحجم التجاري.

وتهدف هذه الخطوة أيضا، إلى السماح لهذه الثروة بالتجدد والتكاثر وتوسيع شبكة أسواق الجملة للسمك لمراقبة سلسلة التوزيع وإنشاء فرق مختلطة للرقابة وتشديد الحراسة على نقاط جنوح قوارب الصيد.

وعن أسباب صيد السردين الذي لم يصل الحجم التجاري، فقد أوضح مسؤول بالوزارة ذاتها، وفق “الخبر”، أنّ ذلك راجع إلى صغر قطر فتحات شباك الصيد، وفي السوق لا توجد الشباك بالفتحات الكبيرة.

وعلى إثر ذلك، تم الاتفاق مع مصالح الجمارك لمنع دخول هذه الشباك ذات الفتحات الصغيرة والتي تسمح باصطياد السردين الذي لم يبلغ الحجم التجاري، وفق المصدر ذاته.

وبالإضافة إلى ذلك، فقد اتفقت الوزارة مع قيادة حراس السواحل لتكوين أعوان سفن صيد السردين فيما يتعلق بالحجم التجاري لسمك السردين الذي يسمح بإدخاله للسوق.

وتم الاتفاق أيضا، مع وزارة التجارة لتمكين مصالح وزارة الصيد البحري من مراقبة أسواق الجملة للسمك حتى تكون هناك مراقبة أحسن للحجم التجاري ونوعية الأسماك التي تدخل الأسواق ويستهلكها المواطن.*

وجرى كذلك، تنصيب لجان على مستوى كل ولاية من الولايات الساحلية، تضم إلى جانب وزارة التجارة ممثلين عن وزارة الداخلية تحت إشراف الوالي بمسمى “اللجنة المحلية لضبط السوق”.
ثلاث اخوات 4 مدبلج الحلقة 253

ويُضاف إلى ذلك، إنشاء أسواق جملة للسمك على المستوى الوطني، فبعد تحويل سوق الكرمة بوهران إلى سوق للجملة للسمك على المستوى الوطني، تم إنشاء سوقين آخرين للجملة خاصين بالسمك في وسط وشرق البلاد، مع وجود سوق الجملة بولاية سطيف، وفق المصدر ذاته.