-

تحديد كيفية استفادة الموظفين في القطاع العمومي

تحديد كيفية استفادة الموظفين في القطاع العمومي
(اخر تعديل 2023-09-30 11:39:04 )

أصدرت الوزارة الأولى مذكّرة حدّدت فيها كيفية استفادة الموظفين في المؤسّسات العمومية والوزارات من الترقيات.

وتؤكد التعليمة أن العملية تنطلق مباشرة نهاية شهر ديسمبر المقبل، على أن تتم بشكل تلقائي عبر 3 دفعات من دون انتظار فتح مناصب مالية جديدة، وفقا لما أفادت به صحيفة “الشروق”.

ومن المرتقب أن تكون عملية الترقية استثنائية دون انتظار المناصب المالية أو المصادقة على المخطّطات السنوية لتسيير الموارد البشرية.

وتتم العملية قبل 31 ديسمبر من كل سنة عن طريق التحويل التلقائي للمناصب المالية.

وتشمل الترقية جميع الموظفين العاملين بمختلف القطاعات والمستوفين للشروط القانونية للترقية إلى غاية 31 ديسمبر 2022 (عن طريق الاختبار أو الامتحان المهني).

وتتم الترقيات على مدى 3 سنوات وفق نسب محددة (40 بالمائة بعنوان سنة 2023، و40 بالمائة بعنوان سنة 2024، و20 بالمائة بعنوان سنة 2025)، وحسب كل رتبة، عن طريق توزيع تعداد الموظّفين المعنيين بالعملية حسب كل سنة وكل رتبة وتبعا لنمطي الترقية.

وشدّدت التعليمة على ضرورة الحرص على الأخذ بعين الاعتبار الموظفين المعنيين بالوضعيات الخاصة والموقوفين تحفظيا من أجل تمكينهم من الحق في الترقية عند الاقتضاء وفق التنظيم المعمول به.

ودعت إلى إعداد قوائم التأهيل الخاصة بضبط تعداد الموظفين المعنيين بدقة حسب كل رتبة مع الحرص على بيان تاريخ التوظيف أو آخر ترقية في الرتبة، وإعداد قرار أو مقرّر من طرف الوزير الوصي أو المسؤول الذي له سلطة التعيين حسب الحالة.