تحديد موعد عرض مخرجات لقاء اللجنة الجزائرية

تحديد موعد عرض مخرجات لقاء اللجنة الجزائرية
(اخر تعديل 2024-05-26 15:21:04 )

هل تريد ملخصا مني؟

حددت اللجنة الجزائرية الفرنسية المشتركة للتاريخ والذاكرة، موعد عرض مخرجات اللقاء الخامس الذي انعقد بالجزائر العاصمة يومي 22 و23 ماي الجاري.

ومن المنتظر أن تُنشّط اللجنة، مؤتمراً صحفياً غدا الإثنين بداية من الساعة 14:00 زوالاً، بمقر المركز الوطني للأرشيف، لعرض نتائج اللقاء الخامس لأعضاء اللجنة.

وكانت اللجنة الجزائرية للتاريخ والذاكرة قد وقعت مع اللجنة الفرنسية للحقيقة والذاكرة، اتفاقية ومذكّرة مشتركة، تهدف إلى”استرجاع الأرشيف الجزائري خلال الحقبة الاستعمارية وممتلكات لا تقدر قيمتها التاريخية في قلوب الشعب الجزائري”.

وجاء توقيع هذه الاتفاقية، عشية اختتام الاجتماع الخامس للجنة المشتركة الجزائرية الفرنسية للتاريخ والذاكرة.

وخلال الاجتماع، جرى التباحث حول العديد من القضايا على غرار مسألة الاعتراف بالمجازر التي حدثت خلال فترة الغزو الاستعماري للجزائر ومطلب استرجاع سيوف ومؤلفات معاهدات ومتعلقات الأمير عبد القادر، بالإضافة إلى مطلب استرجاع وثائق أرشيفية أصلية تتعلق بحقبة الثورات الشعبية.

وسبق لمنسق اللجنة الجزائرية للتاريخ والذاكرة، محمد لحسن زغيدي، التصريح أنّ اللجنة وبعد زيارتها مختلف المراكز والمؤسسات الأرشيفية المدنية والعسكرية المتخصصة بباريس وضواحيها، “أصبح لديها كل المعلومات الكافية عن التراث المادي الذي نهبه المستعمر الفرنسي طيلة تواجده بالجزائر”.

وتم إعلان تشكيل هذه اللجنة خلال زيارة ماكرون ولقائه رئيس الجمهورية عبد المجيد تبون، ومهمتها “النظر معا في تلك الفترة التاريخية” من بداية الاستعمار سنة 1830 إلى غاية استقلال الجزائر.

وكانت اللجنتان قد اتفقتا خلال الاجتماع الأول، على “استرجاع كل الممتلكات التي ترمز إلى سيادة الدولة الخاصة بالأمير عبد القادر وقادة المقاومة والجماجم المتبقية ومواصلة التعرف على الرفات التي تعود إلى القرن 19”.