كشف كميات الحديد الخام المستخرج من منجم غارا

كشف كميات الحديد الخام المستخرج من منجم غارا
(اخر تعديل 2024-03-14 09:07:04 )

كشف مستشار وزير الطاقة والمناجم، جمال شوتري، كميات الحديد الخام المستخرجة من منجم غارا جبيلات في ولاية تندوف، خلال سنة 2023.

وفي تصريحات لموقع “الشروق أونلاين“، قال جمال شوتري إن سنة 2023 شهدت استخراج 200 ألف طن من خام الحديد، على مستوى غارا جبيلات.

وأكد المسؤول ذاته، أن عملية الإستخراج تسير بوتيرة مدروسة ومتقاربة مع مشروع انجاز وحدة المعالجة على مستوى غارا جبيلات.

وأشار المتحدث ذاته، إلى اهتمام عدد من الشركات العالمية المختصة في صناعة الحديد، بشراء الكميات الكبيرة المستخرجة من خام الحديد من المنجم.

وأفاد مستشار وزير الطاق، بأن هناك احتمالية بيع جزء من الخامات المخزنة، في انتظار انطلاق المصانع والوحدات التحويلية.

كما كشف جمال الدين شوتري، أن هناك دراسات حثيثة تُجريها وزارة الطاقة لإنجاز وحدة معالجة خاصة بخام الحديد على مستوى ولاية النعامة،وذلك بشراكة جزائرية-صينية.

ويتضمن هذا المشروع معالجة 18 مليون طن لإنتاج القوالب والقضبان الحديدية، وهي مادة تجارية تدخل في الصناعة المعدنية الحديدية، حيث ستغذي المصانع الخاصة الصغيرة والمتوسطة.

وتوقع المستشار الوصول في آفاق 2032 إلى معالجة نحو 20 مليون طن من خام الحديد وانتاج 10 مليون طن من مركز الحديد وكريات الحديد، على مستوى وحدة المعالجة في بشار لما تتوفر عليه من الإمكانيات.

للإشارة، فإنّ منجم غارا جبيلات في تندوف، يتوزّع إلى 3 مناطق، متمثلة في الوسط والشرق والغرب، بمساحة إجمالية تقدر بـ 40 ألف هكتار.