رغم الاستهلاك القياسي.. عرقاب: نضمن تغطية الطلب

رغم الاستهلاك القياسي.. عرقاب: نضمن تغطية الطلب
(اخر تعديل 2024-07-21 21:07:04 )

شهدت الجزائر موجة حر شديدة خلال الأيام الماضية، أدت إلى تسجيل ذروة قياسية جديدة في استهلاك الكهرباء وصلت إلى 19.500 ميغاواط اليوم الأحد في حدود الساعة الثانية و 48 دقيقة بعد الظهر.

وفي هذا الشأن، طمأن وزير الطاقة والمناجم، محمد عرقاب، الجزائريين خلال زيارة الى المركز الوطني لتسيير المنظومة الكهربائية التابع لسونلغاز، أن القطاع يحوز على كل الامكانيات التي تسمح له بضمان تغطية الطلب المتزايد على الطاقة الكهربائية والذي من المرتقب أن يصل خلال السنة الجارية إلى 20 ألف ميغاواط.

وقال الوزير إن “المنظومة الكهربائية الوطنية يتم تسييرها بكفاءة ومهنية مع ضمان توزيع عادل ومتوازن عبر كافة مناطق الوطن ومن دون تسجيل أي خلل في الشبكة” مؤكدا على العمل على التحسين المتواصل للخدمة المقدمة في هذا المجال.

وأوضح عرقاب أن “ارتفاع الطلب الوطني على الكهرباء المسجل في الفترة الأخيرة يعد مؤشرا إيجابيا من الناحية الاقتصادية ويعكس الحركية الاقتصادية التي تشهدها الجزائر والقيمة المضافة التي تساهم بها عديد القطاعات في الاقتصاد الوطني بفضل الطاقة الكهربائية”.

وأشاد وزير الطاقة بمستوى التحكم الذي وصل إليه مهندسو وتقنيو وعمال وإطارات مجمع سونلغاز، مضيفا أنه نتاج للبرامج والمشاريع التي تم تسطيرها في مجال انتاج الكهرباء في السنوات القليلة الماضية، والرامية الى بلوغ انتاج 25 ألف ميغاواط مع التحكم في سلسلة قيم النشاط، على غرار الانتاج والتوزيع والنقل والتسيير.

وأكد الوزير أن “العمل متواصل لتوسيع الشبكة الوطنية وتقويتها و السعي للانتقال إلى توترات كهربائية أكبر على غرار 700 كيلوفولط وهذا على المدى المتوسط”.

ويوازن المركز الوطني لتسيير المنظومة الكهربائية النظام الكهربائي بالتوفيق بين العرض والطلب فيما يخص الطاقة الكهربائية ويعتمد على آخر التكنولوجيات الجديدة في التسيير لتوفره على نظام معلومات موثوق وأنظمة متقدمة للمراقبة والتحكم عن بعد.