-

رغم رفض الجزائر.. واشنطن تدعم المخطط المغربي

رغم رفض الجزائر.. واشنطن تدعم المخطط المغربي
(اخر تعديل 2023-09-08 11:33:04 )

في حين تطالب جبهة البوليساريو، باستقلال الصحراء الغربية، ودفاع الجزائر في الوقت ذاته عن حق الشعب الصحراوي في تقرير مصيره، جدّدت واشنطن دعمها للمخطط المغربي للحكم الذاتي.

وقالت سفارة الولايات المتحدة في الرباط عقب محادثات جمعت، مساء أمس الخميس، نائب مساعد وزير الخارجية الأميركية والمكلف بملف شمال إفريقيا، جوشوا هاريس، بوزير الخارجية المغربي ناصر بوريطة، “إنّ الولايات المتحدة تواصل اعتبار المخطط المغربي للحكم الذاتي جاداً وواقعياً وذا مصداقية”.

للإشارة، فإنّ المغرب يقترح منذ سنوات منح الصحراء حكما ذاتيا تحت سيادته في إطار وحدته الترابية، كحل وحيد لإنهاء النزاع القائم منذ عام 1975 مع جبهة بوليساريو التي تطالب باستقلال الإقليم بدعم من الجزائر.

من جهتها، أكدت سابقا جبهة البوليساريو رفضها للمخطط المغربي، وشدّد زعيم الجبهة إبراهيم غالي، على تمسّكه بخيار تقرير المصير.

وقال غالي في تصريح سابق، “نحن لسنا مغاربة حتى يعطى لنا حكم ذاتي، الحكم الذاتي حلول تعطى لمناطق متمردة داخل دولة معينة، نحن لم نكن مغاربة ولسنا مغاربة ولن نكون مغاربة، ومغربتنا بقوة القمع والسلاح جُرِّبت لمدة 45 سنة ولم تجن منها أي ثمرة”.

وبحديثه عن المخطط المغربي، قال المسؤول الصحراوي، إنه “أحد الحلول العرجاء وأنصاف الحلول التي ينتهجها المستعمرون”.

من جانبها، كانت الجزائر قد أبلغت مجلس الأمن الدولي، السنة الماضية، برفضها لخطة الحكم الذاتي التي يقترحها المغرب لتسوية النزاع في الصحراء الغربية، وجددت تمسكها بمبدأ حق تقرير المصير.