تسليم 4 مشاريع جامعية قابلة للتصنيع والتسويق لـ

تسليم 4 مشاريع جامعية قابلة للتصنيع والتسويق لـ
(اخر تعديل 2023-10-17 17:39:05 )

أعلنت وزارة الطاقة والمناجم، اليوم الثلاثاء، تسليم 04 نماذج، قابلة للتصنيع والتسويق، من قبل مراكز بحث تابعة للتعليم العالي، وفق اتفاقيتي التعاون بين قطاع الطاقة والمناجم وقطاع البحث العلمي.

وأوضح بيان للوزارة أن النماذج التي تم تسليمها، تمثلت في بطارية الليثيوم-أيون وجهاز كشف تسرب غاز أوكسيد الكربون ومصباح إضاءة مدمج بالطاقة الشمسية والتي تم ابتكارهم من قبل مركز البحث في تكنولوجيات نصف النواقل الطاقوية “سي آر تي إي”.

وأردف المصدر أن مركز البحث العلمي والتقني في التحليل الفيزيائي الكيميائي، ابتكر جهاز أوتاميتيك ذكي لتسيير أجهزة كشف تسرب الغاز، مشيرا إلى أن النماذج الأربعة قابلة للتصنيع والتسويق من أجل استغلالها من طرف شركة “سونلغاز”.

من جهته قال محمد عرقاب: “إن النماذج جاءت تنفيذا لمخرجات مجلس الوزراء المنعقد بتاريخ 05 فيفري 2023، المتعلقة بتطوير البحث في مجال تخزين الطاقة الشمسية وتثمين نتائج البحث العلمي وإحداث تفاعل مثمر بين قطاع الطاقة والمناجم وقطاع البحث العلمي.

وثمن المتحدث كل الجهود المبذولة من طرف مراكز البحث الوطنية وفق نتائج البحث المتحصل عليها، والتي ستخلق تنافسية نوعية تعود بالفائدة على المؤسسات الاقتصادية الجزائرية.

يذكر أن تسليم هذه النماذج تم بإشراف مباشر من وزير التعليم العالي والبحث العلمي، كمال بداري، ووزير الطاقة والمناجم، محمد عرقاب، ووزير اقتصاد المعرفة والمؤسسات الناشئة والمؤسسات المصغرة، ياسين مهدي وليد، بحضور مدير الشركة الوطنية للكهرباء والغاز “سونلغاز”.