موعد إطلاق العملية التجريبية للتشغيل البيني

موعد إطلاق العملية التجريبية للتشغيل البيني
(اخر تعديل 2024-04-30 16:35:05 )

سيتم إطلاق المرحلة التجريبية الأولى للتشغيل البيني الخاص بالدفع عبر الهاتف النقال بالجزائر منتصف شهر ماي المقبل.

جاء ذلك، حسبما أفادت به الثلاثاء مسؤولة بالبنك الوطني الجزائري الذي سيشارك في هذه العملية رفقة كل من بريد الجزائر وبنك السلام.

وقالت مديرة التسويق والابتكار بالبنك الوطني الجزائري، صبرينة بلوشاني، لوكالة الأنباء الجزائرية إن هذه العملية التجريبية ستقتصر في مرحلة أولى على المؤسسات الثلاث قبل أن تلتحق فيما بعد بقية البنوك، تمهيدا للإطلاق الرسمي للتشغيل البيني الخاص بالدفع الهاتف النقال.

وأوضحت أن المرحلة التجريبية تهدف بالدرجة الأولى للتأكد من أن عملية الدفع بالهاتف النقال آمنة، وكذا معالجة مختلف المشاكل التقنية المحتملة.

ويأتي تعميم الدفع بالهاتف النقال، بفضل دخول حيز الخدمة للمحول (سويتش- Switch) الذي وفرته شركة النقد الآلي والعلاقات التلقائية بين البنوك “ساتيم”.

وفي 2021، أطلق البنك الوطني الجزائري خدمة الدفع عبر الهاتف النقال التي تسمح بإجراء عمليات دفع عبر رمز الاستجابة السريعة وكذا إجراء تحويلات من حساب إلى حساب آخر، من خلال تطبيق “ويمباي”.

وذكرت مديرة التسويق والابتكار بالبنك الوطني الجزائري أن البنك العمومي سجل منذ إطلاق التطبيق أكثر من 200 ألف عملية.

وأشار المصدر إلى أن هذه الخدمة مطبقة حاليا بين زبائن نفس البنك، ومع بدء التشغيل البيني يمكن إجراء التحويلات بين زبائن بنوك مختلفة.

وكان المفوض العام للجمعية المهنية للبنوك والمؤسسات المالية، رشيد بلعيد، أكد الأسبوع الماضي أنه من المتوقع أن يكون التشغيل البيني للدفع عبر الهاتف النقال، “عمليا، مطلع شهر جوان القادم”.