“كارثة دانيال”.. أكثر من 6000 قتيل في ليبيا

“كارثة دانيال”.. أكثر من 6000 قتيل في ليبيا
(اخر تعديل 2023-09-13 12:39:04 )

أعلن، الأربعاء، وكيل وزارة الصحة بحكومة الوحدة الوطنية الليبية، سعد الدين عبد الوكيل، أن عدد قتلى الفيضانات التي اجتاحت عددا من مدن وبلدات المنطقة الشرقية تجاوز 6 آلاف.

وقال عبد الوكيل لوكالة الأناضول، إن حصيلة الوفَيات حتى صباح اليوم تخطت 6 آلاف والمفقودين بالآلاف.

وأضاف أن حصيلة الوفيات تعتبر أولية وهذه إحصائية لكل المناطق المتضررة جراء الفيضانات، ومدينة درنة سجلت العدد الأكبر، مرجحا ارتفاع الحصيلة في الساعات القادمة.

قالت المنظمة الدولية للهجرة في ليبيا، في منشور اليوم، على منصة إكس (تويتر سابقا)، إن ما لا يقل عن 30 ألفا شردوا في درنة، المدينة الأكثر تضررا من العاصفة الناجمة عن الإعصار دانيال.

وأضافت المنظمة أن العدد المعروف للنازحين في مناطق أخرى ضربتها العاصفة بما في ذلك بنغازي هو 6085 شخصا، ولم يتم التحقق من عدد الوفَيات بعد.

وتابعت، “المنظمة الدولية للهجرة وشركاؤها يقومون على الفور بالتجهيز المسبق للمواد غير الغذائية والأدوية ومعدات البحث والإنقاذ والأفراد للمناطق المتضررة”.

وقررت الجزائر بناء على توجيهات الرئيس عبد المجيد تبون، إرسال مساعدات إنسانية هامة واستعجالية إلى ليبيا متمثلة في مواد غذائية وطبية وألبسة وخيم، عن طريق جسر جوي مكون من 8 طائرات تابعة للجيش الجزائري.

وانتقل وفد وزاري جزائري مكون من وزير الداخلية ووزير الصحة ووزيرة التضامن الوطني ورئيسة الهلال الأحمر إلى العاصمة الليبية طرابلس تضامنا مع الشعب الليبي، وكان في استقبالهم رئيس المجلس الرئاسي لدولة ليبيا، محمد يونس المنفي.

وأكد وزير الداخلية، إبراهيم مراد، التزام الجزائر قيادةً وشعباً بالتضامن اللامشروط مع الشعب الليبي الشقيق.