استحداث 32 مسارا جامعيا وتفعيل الشهادات المزدوجة

استحداث 32 مسارا جامعيا وتفعيل الشهادات المزدوجة
(اخر تعديل 2024-07-31 16:28:05 )

استحدثت وزارة التعليم العالي والبحث العلمي، 32 مساراً جامعياً جديداً على للموسم الجامعي الجديد 2024 – 2025، مع تفعيل الشهادات المزدوجة وفقاً لمتطلبات المحيط الاقتصادي والاجتماعي.

وأوضح وزير التعليم العالي والبحث العلمي، كمال بداري، ليلة الثلاثاء، في تصريحات بثّها التلفزيون الجزائري، أنّ إعداد هذه المسارات المستحدثة تخضع لمقتضيات العصر والإقليم الذي تتواجد فيه الجامعة، على اعتبار أن الجامعة هي قاطرة للتنمية الاجتماعية.

وأضاف بدّاري أنّ من “بين هذه التخصصات ما هو موجّه لمهن العصر ومهن الغد القريب ضمن رؤية مستقبلية يتم التحضير لها اليوم”، وبيّن الوزير أنّ استحداث الشهادات المزدوجة، يهدف إلى “إعطاء فرص أخرى لتوظيف خريجي الجامعة وانخراطهم الجيّد في الحياة المهنية، حيث يتحصل خريجو الجامعات على كفاءات يتم مزاوجتها في شهادتين مختلفتين”.

كما أعلم الوزير أنّ: “مزاوجة الشهادات الجامعية يسمح مثلاً بالمزاوجة بين تكوين في الطب العام والإعلام الآلي أو الذكاء الاصطناعي”، وأشار إلى أهمية هذه الخطوة في مجال الطب مثلا، حيث تعكف وزارة التعليم العالي على التحضير لـ “طب الغد، أين “يتعامل الطبيب مع التكنولوجيا”، على حدّ تعبيره.

وأكد مسؤول قطاع التعليم العالي أنّ عدد الطلبة المسجلين في العلوم الطبية يرتفع من سنة إلى أخرى حسب احتياجات المنظومة الصحية الوطنية، حيث ارتفع عدد الطلبة الدارسين لهذه التخصصات في سنتين من 9 آلاف طالب إلى 15 ألف طالب وهو مرشح للارتفاع حسب ذات المصدر.

وتعمل الجزائر على رقمنة وتحسين قطاع التعليم العالي من خلال جودة التعليم، إذ تدعم القطاع بأزيد من 54 منصة رقمية، مما ساعد هذا على اقتصاد 1.4 مليار دج، حسبما صرح به الوزير في أفريل الماضي.