دول تدافع عن “إسرائيل” وأخرى تؤيد المقاومة

دول تدافع عن “إسرائيل” وأخرى تؤيد المقاومة
(اخر تعديل 2023-10-07 15:09:05 )

أثارت عملية “طوفان الأقصى” غير المسبوقة التي أطلقتها المقاومة الفلسطينية، ردود فعل دولية عديدة، بين مؤيّد ومندّد.

في هذا السياق، حمّلت قطر مسؤولية ما يحدث للكيان “الإسرائيلي” الذي اعتاد على انتهاك حقوق الشعب الفلسطيني، وشنّ اعتداءات متواصلة.

وقال وزارة الشؤون الخارجية القطرية في هذا الصّدد، “نحمّل إسرائيل وحدها المسؤولية عن التصعيد الجاري بسبب انتهاكاتها المستمرّة لحقوق الشعب الفلسطيني، وآخرها الاقتحامات المتكرّرة للمسجد الأقصى المبارك تحت حماية الشرطة الإسرائيلية”.

من جهتها، ندّدت وزيرة الخارجية الألمانية أنالينا بيربوك “بشدة الهجمات الإرهابية القادمة من غزة ضد إسرائيل” على حدّ وصفها.

وقالت الوزيرة ذاتها، “نتضامن تماما مع إسرائيل والحق الذي يضمنه القانون الدولي، في الدفاع عن نفسها ضد الإرهاب”.

بدورها، حذّرت وزارة الخارجية المصرية من “مخاطر وخيمة” للتصعيد الجاري بن الإسرائيليين والفلسطينيين.

ودعت الخارجية المصرية، إلى “ممارسة أقصى درجات ضبط النفس وتجنّب تعريض المدنيين للمزيد من المخاطر”.

من جهته، أعلن مسؤول السياسة الخارجية في الاتحاد الأوروبي جوزيب بوريل، أنّ الاتحاد يُدين هجمات “حماس”.

Indiscriminate attacks by Hamas are causing deep suffering to the Israeli people, increasing tension and undermining Palestinian interests. My full solidarity with Israel.

More than ever it is necessary to work for a sustainable peace through reinvigorated efforts in the MEPP.

— Josep Borrell Fontelles (@JosepBorrellF) October 7, 2023

وقال في منشور عبر منصة “إكس” (تويتر سابقا) “إنّنا نتابع الأخبار الواردة من إسرائيل بقلق، وندين بشكل لا لبس فيه هجمات حماس، ويجب أن يتوقف هذا العنف المروع على الفور، فالإرهاب والعنف لا يحلان شيئًا”.

وتعقيبا على ما يحدث، قالت وزارة الخارجية السعودية في بيانها، “تتابع المملكة العربية السعودية عن كثب تطورات الأوضاع غير المسبوقة بين عددٍ من الفصائل الفلسطينية وقوات الاحتلال الاسرائيلي، مما نتج عنها ارتفاع مستوى العنف الدائر في عددٍ من الجبهات هناك.. وتدعو المملكة للوقف الفوري للتصعيد بين الجانبين، وحماية المدنيين، وضبط النفس”.

#بيان | تتابع المملكة العربية السعودية عن كثب تطورات الأوضاع غير المسبوقة بين عددٍ من الفصائل الفلسطينية وقوات الاحتلال الاسرائيلي، مما نتج عنها ارتفاع مستوى العنف الدائر في عددٍ من الجبهات هناك. pic.twitter.com/NhlkexyhEQ

— وزارة الخارجية 🇸🇦 (@KSAMOFA) October 7, 2023

من جهته، أدان أيضا، الرئيس الفرنسي إيمانويل ماكرون “الهجمات الإرهابية على إسرائيل”، قائلا “أندّد بشدة بالهجمات الإرهابية التي تستهدف إسرائيل حاليّاً، وأعبّر عن تضامني الكامل مع الضحايا وعائلاتهم والمقرّبين منهم”.

I strongly condemn the current terrorist attacks against Israel. I express my full solidarity with the victims, their families and loved ones.

— Emmanuel Macron (@EmmanuelMacron) October 7, 2023

بدوره دعا الرئيس التركي رجب طيب أردوغان، “الإسرائيليين” والفلسطينيين إلى “الامتناع عن الأعمال العدائية التي تؤدي إلى تفاقم الوضع”.

وقال المتحدّث ذاته، خلال مؤتمر لحزب العدالة والتنمية الحاكم في أنقرة، “ندعو كافة الأطراف إلى ضبط النفس”.

وشدّد أردوغان، على أنّه “يتعيّن عليهم الامتناع عن الأعمال العدائية”.