إبرام 3 اتفاقيات طاقوية هامة بين الجزائر

إبرام 3 اتفاقيات طاقوية هامة بين الجزائر

وقّع وزير الطاقة والمناجم، محمد عرقاب، مع نائب المستشار الفيدراليلدولة ألمانيا، ووزير الاقتصاد وحماية المناخ، روبرت هابيك، على إعلان نوايا مشترك بين الوزارتين حول التعاون في مجال الهيدروجين المنتج من مصادر الطاقة المتجددة.

وجاء هذا التوقيع على هامش انعقاد المائدة المستديرة المنعقدة بالجزائر العاصمة لمناقشة ملفات التعاون ذات الاهتمام المشترك على غرار الطاقات المتجددة، وتطوير الهيدروجين ومشروع الممر الجنوبي للهيدروجين “Corridor Sud H2”.

وأبرزت وزارة الطاقة أن هذا الإعلان، يأتي في إطار الرغبة المشتركة بين البلدين في مواصلة التعاون المثمر في مجال الطاقة في إطار الشراكة الطاقوية الجزائرية الألمانية، لاسيما ما يتعلّق بتعزيز التعاون المشترك في مجال دراسات الجدوى وإنتاج ومعالجة واستخدام ونقل وتخزين وتسويق الهيدروجين ومشتقاته المنتجة من الطاقات المتجددة بما يعود بالنفع على البلدين.

ومن المرتقب أن يُكوّن الجانبان فريق عمل جزائري ألماني حول الهيدروجين، تحت رعاية الشراكة الطاقوية، من أجل المساهمة في خلق الفرص الاقتصادية في البلدين، مع تسهيل تحقيق أهداف “اتفاق باريس”.

وأمضى وزير الطاقة ونظيره الألماني، على عقد تجاري بين مجمع “سوناطراك” والشركة الألمانية “VNG”، لتزويد الجزائر ألمانيا بالغاز الطبيعي.

كما تمّ الإمضاء على مذكرة تفاهم بين شركة “سونلغاز” والجمعية الألمانية للصناعة في مجال الطاقة الشمسية من أجل تعزيز القدرات الوطنية في المجال التقني عبر تبادل الخبرات الفنية والتي ستمكن على المدى المتوسط التحكم في كل المهارات، بهدف التصنيع والإدماج المحلي للمعدات في مجال الطاقة الشمسية.