-

حوار وطني شامل: دعوة للتغيير والإصلاح

حوار وطني شامل: دعوة للتغيير والإصلاح
(اخر تعديل 2024-09-21 15:08:09 )

دعوة لحوار وطني شامل

دعت حركة مجتمع السلم إلى إطلاق حوار وطني شامل يتيح للناس التعبير عن آرائهم المختلفة. هذا الحوار، كما تأمل الحركة، يجب أن يختلف في آلياته ونتائجه عن الحوارات السابقة التي لم تحقق الأهداف المرجوة.

الشراكة السياسية والرؤية المستقبلية

في بيان رسمي، أوضح المكتب التنفيذي الوطني للحركة أن هذا الحوار يجب أن يترجم إلى شراكة سياسية حقيقية تعزز التوافق على رؤية مستقبلية شاملة. الهدف هو بناء جزائر ناهضة قادرة على لعب دور محوري على الساحة الإقليمية والدولية. كما شددت الحركة على أهمية اتخاذ خطوات عملية لضمان حرية التعبير من خلال وسائل الإعلام، والتوافق على أجندة سياسية وانتخابية عاجلة.

اجتماع المكتب التنفيذي: تقييم الانتخابات

هذا جاء في سياق اجتماع المكتب التنفيذي الوطني الذي ترأسه حساني شريف عبد العالي، حيث تمت دراسة جدول الأعمال المتعلق بتقييم المشاركة في الانتخابات الرئاسية. وقدمت الهيئة الانتخابية الوطنية تقريرًا تضمن مناقشة تطورات الوضع الوطني والإقليمي والدولي.

نتائج الانتخابات: استهداف الوطن

اعتبرت الحركة أن نتائج الانتخابات الأخيرة كانت بمثابة استهداف واضح للوطن من خلال ارتكاب جرائم انتخابية مصنفة ضمن قانون الانتخابات. وأشارت إلى أن هذه الأفعال أدت إلى زعزعة استقرار البلاد، وتسببت في تشويه العملية السياسية المتعلقة بأعلى منصب في الدولة، مما يهدد بتأزيم الأوضاع الداخلية ودفع البلاد نحو المجهول.

دعوة لتحقيق برلماني وقضائي

في ضوء الأحداث المذكورة، دعت الحركة الكتلة البرلمانية إلى المبادرة بتشكيل لجنة تحقيق برلمانية بالتعاون مع الكتل الأخرى التي تسعى لبناء دولة القانون. الهدف هو التحقيق في مجريات الانتخابات وتحديد المسؤولين عن الجرائم الانتخابية التي وقعت.

كما أكدت على ضرورة فتح تحقيق قضائي معمق لمحاسبة المتسببين في تزوير محاضر الاقتراع، مشددة على أهمية الحفاظ على سمعة البلاد.

الإصلاحات السياسية

فيما يتعلق بالإصلاحات، دعت الحركة إلى تسريع تعديل القوانين المنظمة للحياة السياسية، بما في ذلك قانون الانتخابات وقوانين البلدية والولاية. كما أكدت على الحاجة الملحة لإصلاح السلطة الوطنية المستقلة للانتخابات، لتعزيز مصداقية العملية الانتخابية.

العزوف الشعبي: ضرورة الفهم والتحليل

أما بخصوص العزوف الشعبي عن المشاركة في الانتخابات، فقد أشارت الحركة إلى أن هذه الظاهرة تتطلب فهماً عميقاً من قبل النظام السياسي والفاعلين الاجتماعيين للحد من الممارسات التي أدت إلى هذا العزوف.
أرض الحب الجميل الحلقة 1

فتح صفحة جديدة في قضايا الرأي

كما دعت الحركة إلى فتح صفحة جديدة في التعامل مع قضايا الرأي والتعبير، من خلال إصدار عفو عن نشطاء الرأي، وإصلاح عاجل للجماعات المحلية بما يتماشى مع التطلعات التنموية.

الاستعداد للدخول الاجتماعي 2024-2025

فيما يتعلق بالدخول الاجتماعي للعام 2024-2025، أكدت الحركة على أهمية توفير شروط ملائمة لضمان تكافؤ الفرص بين جميع المتمدرسين، خاصة في ظل الارتفاع الكبير للأسعار.

موقف الحركة من القضايا الدولية

على المستوى الدولي، أكدت الحركة على موقفها الثابت في دعم الشعب الفلسطيني ومقاومته، داعية إلى تنظيم فعاليات لتخليد ذكرى معركة “طوفان الأقصى”. كما أعادت التأكيد على أهمية الضغط على الاحتلال الإسرائيلي لوقف إطلاق النار في غزة، ووقف الجرائم المستمرة ضد الفلسطينيين.

التضامن مع لبنان

وفيما يتعلق بلبنان، استنكرت الحركة الضغوط الاقتصادية والاجتماعية التي يتعرض لها الشعب اللبناني، مؤكدة تضامنها مع المقاومة اللبنانية في مواجهة الاعتداءات الصهيونية المتكررة، والتي وصفتها بـ "الحرب القذرة" المدعومة من الغرب.