مقارنة بدول أخرى.. الجزائريون أكثر المرفوضين في

مقارنة بدول أخرى.. الجزائريون أكثر المرفوضين في
(اخر تعديل 2024-06-24 10:00:08 )

كشفت إحصائيات نُشرت مؤخرا، أن الجزائريين هم أكثر الأشخاص المرفوضين في تأشيرة “شنغن”، لدخول أراضي الاتحاد الأوروبي مقارنة بدول أخرى.

وحسب ما أفاد موقع “أفريكا نيوز” فقد تم رفض أكثر من 392000 جزائري تقدم لنيل تأشيرة “شنغن” عام 2022، أي ما يعادل نسبة 45.8%.

ووفق المصدر ذاته، فقد جاءت غينيا بيساو في المرتبة الثانية بنسبة 45.2% ثم نيجيريا بنسبة 45.1%، مشيرا إلى أنه تم رفض شخص واحد فقط من بين 25 متقدما يعيشون في الولايات المتحدة الأمريكية.

وجاءت إسبانيا في المرتبة الأولى كأفضل وجهة للمتقدمين الجزائريين بطلبات التأشيرة في عام 2022، حيث تم تقديم ما لا يقل عن 102 ألف و652 طلبًا، بمداخيل تصل إلى 8.2 مليون يورو عن رسوم طلب تأشيرة “شنغن”.

وأشار المصدر ذاته، إلى إنه غالبا ما يتم استخدام رفض التأشيرات كأداة سياسية من قبل الحكومات الأوروبية، ومن بينها فرنسا، للتفاوض على ترحيل أولئك الذين يهاجرون إلى أوروبا بشكل غير نظامي.

يذكر أن هذه التأشيرة تسمح للحاصلين عليها بالإقامة في منطقة “شنغن” لمدة تصل إلى 90 يوما، من أجل السياحة أو الأعمال أو الزيارة العائلية أو العلاج الطبي أو الدراسة أو التدريب غير المهني أو الأنشطة التطوعية لمدة لا تتجاوز 3 أشهر أو لأنشطة أخرى غير ربحية، وتسمح بالعبور سواء برا أو عبر المطارات بين هذه الدول.

كما تتيح تأشيرة “شنغن” إمكانية السفر إلى أي دولة من دول المنطقة وعبور أراضيها، في حين يمكن لسلطات الحدود رفض دخول الشخص في حال عدم وجود أدلة تبرر غرض وظروف السفر أو إذا لم تتوفر باقي شروط الدخول.