التزام بدعم الفلاحين من أجل تحقيق الاكتفاء

التزام بدعم الفلاحين من أجل تحقيق الاكتفاء
(اخر تعديل 2024-06-28 09:49:04 )

بعد موسم الحصاد الذي شهد طفرة في إنتاج القمح الصلب عبر كافة القطر الجزائري، جدد الصندوق الوطني للتعاون الفلاحي التزامه بدعم ومرافقة الفلاحين الجزائريين لتحقيق الاكتفاء الذاتي.

وفي بيان للصندوق نشرته وكالة الأنباء الجزائرية، أكد من خلاله أن إنتاج القمح هذه السنة يعد بمثابة خطوة ثابتة وكبيرة للجزائر نحو تحقيق الاكتفاء الذاتي الغذائي.

مشيراً في السياق ذاته، إلى أن الإنجازات الملموسة التي تم تحقيقها تضع البلاد في الطريق الصحيح تجاه الأمن الغذائي المستدام.

كما أكد البيان، أن الإنتاج الوفير للقمح الصلب في الجزائر هذه السنة يعتبر نجاحا فلاحيا وتقدما باهراً في المجال الفلاحي.

وجدد الصندوق التزامه بدعم ومرافقة الفلاحين، ضمن جميع مراحل نشاطهم من خلال تقديم منتجات تأمينية متلائمة مع احتياجاتهم ومع التغيرات المناخية، حسب ما أفادت وكالة الأنباء.

وكشف الصندوق، بلوغ نسبة الاكتفاء الذاتي من القمح الصلب 80%، مؤكدا أن ذلك يدل على تقدم كبير تم تحقيقه في القطاع الفلاحي.

موضحاً أن ارتفاع الإنتاجية في الهكتار الواحد، يعد أمرا جوهريا لرفع التحديات المناخية والاقتصادية التي تواجهها البلاد.

وأكد الصندوق أنه يقدم حلولا تأمينية تتلاءم مع الاحتياجات الخاصة بالفلاحين وذلك بهدف ضمان الأمن الغذائي المستدام عبر تعزيز مرونة المستثمرات الفلاحية أمام التحديات المناخية المتزايدة.

وكان رئيس الجمهورية عبد المجيد تبون قد أكد في وقت سابق، أن الإنتاج الوفير من القمح الصلب لهذا الموسم سمح بتوفير 1.2 مليار دولار لخزينة الدولة ووضع الجزائر على مقربة من الاكتفاء الذاتي التام.

كما أمر الرئيس تبون بتحديد هدف استراتيجي للوصول إلى توسيع المساحات المزروعة في الجنوب الكبير إلى 500 ألف هكتار خاصة مع استثمار دولة قطر 117 ألف هكتار، وإيطاليا 36 ألف هكتار، علاوة على استثمارات وطنية بـ 120 ألف هكتار.