-

الحماية المدنية تقدم إرشادات هامة لتفادي

الحماية المدنية تقدم إرشادات هامة لتفادي
(اخر تعديل 2024-09-08 15:14:09 )

ناشدت المديرية العامة للحماية المدنية المواطنين بضرورة رفع درجة الحيطة والحذر عقب التقلبات الجوية الأخيرة، التي أدت إلى زيادة عدد التدخلات لإنقاذ المحاصرين بسبب الفيضانات وارتفاع منسوب المياه.

ووجهت المديرية في بيانها الصادر اليوم الأحد نصائح للسائقين بضرورة تخفيض السرعة واستعمال الأضواء المنخفضة، حتى في النهار، مع الالتزام بمسافة الأمان وعدم القيام بمناورات أو تجاوزات خطيرة.

كما نصحت المواطنين بالابتعاد عن حواف الأودية وتوعية الأطفال بمخاطر الاقتراب من المياه أو السباحة في البرك المائية الناتجة عن الأمطار.

وشددت المديرية على تجنب المغامرة بقطع الأودية سواء سيرًا على الأقدام أو بالمركبات، مع ضرورة عدم الاحتماء تحت الأنفاق أو فوق الجسور.

وأكدت على أهمية مرافقة الأطفال، واختيار الطرق الآمنة، مع الابتعاد عن الأسلاك الكهربائية التي قد تسقط نتيجة الرياح العاتية.

كما دعت المصالح ذاتها السائقين إلى تجنب القيادة في الطرقات المغمورة بمياه الأمطار، وفي حالة تعطل السيارة وسط المياه، يجب مغادرتها والتوجه إلى منطقة مرتفعة.

في حالة تسرب المياه إلى المنازل، أوصت بقطع التيار الكهربائي والغاز واللجوء إلى طوابق عليا.

وأكدت ضرورة تجهيز وسائل إنارة بديلة لا تعتمد على الكهرباء، مثل المصابيح اليدوية، والاتصال بمصالح الحماية المدنية عند وقوع أي خطر، مع تقديم وصف دقيق للموقع وطبيعة الخطر.
أمي مدبلج الحلقة 31

إنقاذ 22 شخصًا وانتشال جثة واحدة إثر التقلبات الجوية

وكشفت مصالح الحماية المدنية عن حصيلة تدخلاتها في عدد من الولايات المتضررة من التقلبات الجوية الأخيرة.

في ولاية تمنراست، انتشلت جثة شخص جرفته مياه وادي عين أمقل ببلدية عين أمقل، حيث انتهت العملية بنجاح.

أما في ولاية البيض، انحرفت شاحنة كان على متنها شخصان، نجا أحدهما، بينما لا تزال عمليات البحث جارية عن الشخص الآخر، بعدما ارتفع منسوب مياه وادي دميرينة ببلدية مسمغون.

وفي ولاية بشار، امتصت المصالح مياه الأمطار في عدة مناطق، منها الساحة العامة وحي كاسطور وسكنات عدل وحي السلام وحي الفوليتيف، إضافة إلى امتصاص المياه من داخل خمس منازل بمناطق متفرقة في وسط المدينة.

وفي ولاية النعامة، أنقذت فرق الحماية المدنية شخصين كانا على متن دراجة نارية بعد ارتفاع منسوب مياه وادي البيض ببلدية مغرار.

كما أُنقذَ ثلاثة أشخاص كانوا في سيارة سياحية إثر ارتفاع مياه وادي النخيلة بنفس البلدية.

بالإضافة إلى ذلك،أنقذت المصالح ذاتها شخصين آخرين كانا عالقين في شاحنة على الطريق الوطني رقم 06 نتيجة ارتفاع وادي النخيلة.

أما في بلدية عين الصفراء، فقد أنقذ 17 شخصًا بوسط المدينة وحي الاشتراك بعد ارتفاع منسوب الوادي، مما استدعى تدخل فرق الحماية المدنية لإنقاذهم.