ختان الأطفال في رمضان.. وزارة الصحة تقدم توصيات

ختان الأطفال في رمضان.. وزارة الصحة تقدم توصيات
(اخر تعديل 2024-03-21 17:21:03 )

دعت وزارة الصحة الجزائرية المواطنين الراغبين في ختان أبنائهم في شهر رمضان، إلى ضرورة أخذ الاحتياطات اللازمة واتباع الإجراءات الطبية المعمول بها، لتفادي أي حوادث أو انعكاسات سلبية على صحة الأطفال.

وجاء بيان وزارة الصحة، حول عمليات الختان، بالنظر إلى تفضل الكثير من العائلات الجزائرية ختان أبنائها خلال الشهر الفضيل، بدءا من ليلة النصف إلى غاية ليلة السابع والعشرين من شهر رمضان المبارك، وهو ما يستدعي التذكير بضرورة اتخاذ الاحتياطات اللازمة، لضمان سلامة الأطفال وحسن سير العملية.

وارتباطا بما سبق، ذكرت وزارة الصحة بأن التنظيم المعمول به، يفرض إجراء عملية الختان في وسط استشفائي، سواء كان عموميا أو خاصا، شرط أن يستيجب لكل الشروط الصحية المعمول بها، وأن يقوم بعملية الختان طبيب مختص في الجراحة.

كما نوهّت الوزارة، إلى ضرورة، إجراء التحاليل طبية اللازمة قبل عملية الختان، والتي من شأنها أن تعلم الطبيب الجراح بمدى جاهزية الطفل للعملية، وتضمن نجاحها بالكيفية والطريقة المطلوبة، دون حدوث أعراض جانبية سلبية تنعكس على صحة وسلامة الطفل.

وشددت الوزارة من خلال بيانها، أنه يمنع منعا باتا إجراء عملية الختان خارج إطار مصالح الجراحة للمؤسسات الاستشفائية، العمومية أوالعيادات الخاصة عبر التراب الوطني، لما يحمله الأمر من خطورة على صحة الأطفال في حال إجراء العمليات لهم خارج المراكز الطبية والاستشفائية المعتمدة.

وفي السياق، دعت الوزارة، إلى برمجة عملية الختان طيلة شهر رمضان، وأن لا تقتصر في مجملها على ليلة النصف وليلة السابع والعشرين من شهر رمضان، وذلك تفاديا للاكتضاض التي تشهدها أقسام الجراحة بالمراكز الاستشفائية، والتي قد تعرقل السير الحسن للعمليات.