-

صفات النبي محمد صلى الله عليه وسلم

صفات النبي محمد صلى الله عليه وسلم
(اخر تعديل 2024-10-01 04:07:25 )

صفات النبي محمد صلى الله عليه وسلم

حبى الله نبيه محمد صلى الله عليه وسلم بصفات جليلة وعظيمة، تجمع بين الخُلق والخَلْق، حيث تبرز هذه الصفات على سلوكه القويم وتظهر أيضاً في بدنه الشريف وجوارحه الطاهرة. في هذا المقال، نستعرض معاً بعضاً من هذه الصفات الخَلْقية التي أنعم الله بها على رسول الله صلى الله عليه وسلم، فتابعونا.

طبيعة النبي الجسدية

كان النبي صلى الله عليه وسلم يتميز بقامة متوسطة، لا هو بالطويل ولا بالقصير، بل كان بينهما. فقد روى البراء بن عازب رضي الله عنه، قائلاً: "كان النبي صلى الله عليه وسلم مربوعاً، بعيد ما بين المنكبين، وله شعر يبلغ شحمة أذنه، وقد رأيته في حلة حمراء، ولم أرَ شيئاً قط أحسن منه".

لون البشرة ولين الكف

أما عن لون بشرته، فقد كان صلى الله عليه وسلم أبيض اللون، ليِّن الكف، وطيب الرائحة. حيث روى أنس رضي الله عنه، قائلاً: "كان رسول الله صلى الله عليه وسلم أزهر اللون، كأن عرقه اللؤلؤ، وإذا مشى تكفأ". وقد أكدت عبير كف النبي صلى الله عليه وسلم، حيث لم يمس أحداً ديباجة أو حريرة ألين منها.
البراعم الحمراء الحلقة 21

رائحة النبي العطرة

كانت رائحة النبي صلى الله عليه وسلم من أطيب الروائح، حيث كانت أم سُليم تجمع عرقه في قارورة، لتستخدمه في طيبها. وقد قالت عندما استيقظ: "هذا عرقك نجعله في طيبنا، وهو من أطيب الطيب".

مظهر الوجه

كان وجه النبي صلى الله عليه وسلم جميلاً مستنيراً، خاصة عندما كان يسر. حيث كان يبرق وجهه من السرور عند لقائه بأصحابه، وكنا نعرف ذلك من خلال إشراقة وجهه، حتى كأنه قطعة من القمر.

شكل الوجه ولون العينين

كان وجهه مستديراً، يشبه القمر والشمس، حيث سُئل البراء بن عازب عن شكل وجهه، فأجاب: "كان مثل القمر". أما عن عينيه، فقد كانت لهما حمرة في بياض العينين، مما أضفى على وجهه جمالاً خاصاً.

مميزات أخرى

كان النبي صلى الله عليه وسلم كث اللحية، وصاحب يدين ضخمتين، وشعره كان جميلاً ومسترسلاً، حيث لم يكن فيه أي التواء. كما وُصف بأنه كان ذا فم واسع، قليل اللحم في العقبين، وكان لديه خاتم النبوة بين كتفيه، الذي كان مثل بيضة الحمامة.

القوة والشجاعة

من صفات النبي صلى الله عليه وسلم أيضاً قوته، حيث كان يتمتع بقوة تفوق غيره. فقد كان يُعتبر الملاذ الآمن لأصحابه في وقت المعارك، إذ قال علي رضي الله عنه: "كنا إذا حمي البأس، ولقي القوم، اتقينا برسول الله".

ختام المقال

تلك هي بعض الصفات الخَلْقية لرسول الله صلى الله عليه وسلم، والتي نقلها إلينا الصحابة الذين عاشوا معه. لقد كانت صفات طيبة تعكس جمال روحه وعظمة شخصيته. وكما قال أبو بكر رضي الله عنه: "طبت حياً وميتاً يا رسول الله". لذا، عليك أخي الزائر الكريم تعزيز صلتك بهذا النبي العظيم من خلال اتباعه والسير على هديه.