-

تحديات تمويل المشاريع المبتكرة في الجزائر

تحديات تمويل المشاريع المبتكرة في الجزائر
(اخر تعديل 2024-10-19 21:19:16 )

وزير الاقتصاد يعترف بالتحديات الحالية

أقر ياسين وليد، وزير اقتصاد المعرفة والمؤسسات الناشئة والمؤسسات المصغرة، بأن تجربة "أونساج" لم تحقق النجاح المتوقع منها. جاء هذا الاعتراف خلال يوم إعلامي نظمته الوزارة حول سبل تمويل المشاريع المبتكرة، حيث تم تسليط الضوء على العقبات التي يواجهها أصحاب المشاريع في الحصول على الدعم المالي.
الدم الفاسد الحلقة 7

غرض اليوم الإعلامي

أوضحت الوزارة في بيان أنها تهدف من خلال هذا الحدث إلى توعية رواد الأعمال، لاسيما المتخرجين الجدد من الجامعات، بوسائل التمويل المتاحة لهم. وقد شهد اليوم الإعلامي مشاركة أكثر من 200 حامل مشروع بشكل مباشر، بالإضافة إلى 400 آخرين عبر التحاضر المرئي.

جهل التمويل بين أصحاب المشاريع

كشف الوزير عن دراسة أجرتها الوزارة، حيث أظهرت النتائج أن 79% من أصحاب المشاريع المبتكرة، خاصة من المتخرجين، يفتقرون إلى المعلومات الضرورية حول كيفية الحصول على التمويل. بالإضافة إلى ذلك، لوحظ ضعف معرفتهم بصيغ التمويل المتاحة، مما يستوجب اتخاذ إجراءات فورية لحل هذه الإشكالية.

توجيهات الوزارة لأصحاب المشاريع

استجابةً لهذه التحديات، أعدت الوزارة دليلًا يوضح خطوات الحصول على التمويل، كما قامت بتنظيم أيام إعلامية لتعزيز التواصل مع أصحاب المشاريع. هذه الخطوات تهدف إلى تزويد رواد الأعمال بالأدوات اللازمة لتجاوز العقبات التي تواجههم.

مشاكل التسويق والإدارة

أشار الوزير أيضًا إلى أن 70% من أصحاب المشاريع يواجهون صعوبات في تسويق منتجاتهم، بينما 22.9% يعانون من نقص في المهارات الإدارية. لذلك، تم الإعلان عن تعاون الوزارة مع وزارة التعليم العالي والبحث العلمي لمراجعة برامج التكوين والمرافقة في حاضنات الجامعات، من أجل تعزيز المهارات في مجالات التمويل وإدارة الأعمال.

صندوق تمويل الشركات الناشئة

أكد الوزير أن الحكومة انتقلت من نموذج الاعتماد على الريع إلى نموذج يركز على الكفاءة الاقتصادية للمشاريع. حيث تم إطلاق صندوق لتمويل الشركات الناشئة، الذي يعد الأول من نوعه في إفريقيا، ويسهم في دعم الاستثمارات وتحفيز روح الابتكار.

ردود الفعل من المشاركين

استحسن المشاركون في اليوم الإعلامي هذه المبادرة، معبرين عن تقديرهم للفرصة التي أتيحت لهم للحصول على إجابات مباشرة من المسؤولين حول موضوع ريادة الأعمال والتمويل. هذه الفعاليات تعكس الجهود المبذولة لتحسين بيئة الأعمال في الجزائر وتقديم الدعم اللازم لأصحاب المشاريع المبتكرة.