إلغاء العطل الأسبوعية وإشهار الأسعار.. تعليمات

إلغاء العطل الأسبوعية وإشهار الأسعار.. تعليمات

وجّه وزير التجارة، طيب زيتوني، تعليمات هامة لمسيري الأسواق الجهوية للخضار والفواكه وكذا التجار، بخصوص شهر رمضان الفضيل.

وكشف وزير التجارة، أنّ الجزائر تحصي شبكة واسعة من أسواق بيع الخضر والفواكه بالجملة، عددها 54 سوق.

وأوضح زيتوني، أنّ 41 من الأسواق مُسيّرة من طرف الجماعات المحلية و9 أسواق تابعة للشركة العمومية لإنجاز وتسيير أسواق الجملة للخضر والفواكه (ماقروس)، و3 متعاملين خواص.

في هذا السياق، دعا المسؤول نفسه مسيري هذه الأسواق إلى الحرص على توفير مختلف المرافق العامة والخدمات الضرورية والعمل على إعادة تأهيل الهياكل والبنى التحتية الحالية.

وأوصى وزير التجارة أيضا، وفق ما جاء في بيان للوزارة الوصية، باعتماد معايير الحوكمة في تسيير المرفق العام باحترام معياري الكفاءة والفاعلية والمساهمة في تنشيط الحركة التجارية وخلق الأقطاب الاقتصادية.

وشدّد زيتوني، على ضرورة التفكير في إقامة الشراكات المربحة مع كبرى المساحات التجارية الوطنية أو الأجنبية، وكذا تقديم التسهيلات اللازمة للمنتجين والفلاحين لحماية منتجاتهم وتشجيعهم أكثر على مضاعفة الإنتاج المحليّ، بهدف حماية الفلاح من السماسرة والوسطاء.

ودعا وزير التجارة أيضا، إلى إنشاء غرف تبريد وتخزين على مستوى أسواق الجملة.

وفي إطار ضمان تموين السوق بالمنتجات ذات الاستهلاك الواسع، طالب المسؤول ذاته، بإلغاء العطل الأسبوعية للأسواق، خلال شهر رمضان مع الأخذ بعين الاعتبار ضرورة ضمان مداومة العيد المبارك طيلة الأيام الثلاث .

وشدّد المتحدّث ذاته، على ضرورة متابعة تدفّق الخضر والفواكه بصفة يومية، وتسهيل تسويق منتوجات الفلاحين والحرص على إشهار الأسعار ومتابعتها يوميًا.

ودعا أيضا، إلى التنظيف داخل هذه الفضاءات التجارية، والاعتناء بمحيطها الخارجي، والرفع المنتظم واليومي للنفايات تفاديًا لتراكمها بالأسواق، مع فسح المجال لجمعيات حماية المستهلك بتنظيم أنشطة تحسيسية وتوعوية داخل هذه الأسواق.

إيمان مراح