-

اجتماع بوغالي حول مؤتمر البرلمانات 2025

اجتماع بوغالي حول مؤتمر البرلمانات 2025
(اخر تعديل 2024-10-18 17:38:15 )

اجتماع بوغالي في جنيف: الحوار حول قضايا هامة

في يوم الجمعة، شارك رئيس المجلس الشعبي الوطني، إبراهيم بوغالي، في الاجتماع الثاني للجنة التحضيرية للمؤتمر السادس لرؤساء البرلمانات المقرر عقده في عام 2025، والذي شهد اهتمامًا خاصًا بقضايا السلم والهجرة وحقوق الإنسان.
أسرار البيوت 2 الحلقة 186

أهمية محاور المؤتمر

خلال الاجتماع، تم عرض أبرز محاور المؤتمر وموضوعاته، حيث أكد بوغالي على ضرورة إثراء النقاشات حول هذه المحاور، مما يعكس أهمية القضايا المطروحة في الساحة الدولية. كما أبرز أهمية تعاون البرلمانات في إنفاذ قرارات الأمم المتحدة، وضرورة الالتزام بالشرعية الدولية، ودعم القضايا العادلة التي تهم الشعوب.

قضايا فلسطين والصحراء الغربية

أشار بوغالي في مداخلته إلى القرارات الأممية المتعلقة بقضيتي فلسطين والصحراء الغربية، مشددًا على أنه لم يتم تطبيقها على أرض الواقع، مما يستدعي من البرلمانات دورًا أكبر في الضغط من أجل تنفيذ هذه القرارات.

مقترحات لتعزيز النقاش

تحت قيادة توليا أكسون، رئيسة الاتحاد البرلماني الدولي، تناول الاجتماع أيضًا مواضيع تنظيمية وهيكلية أخرى. وقد اقترح بوغالي توجيه الدعوة لشخصيات عربية بارزة من شأنها أن تضيف قيمة للنقاشات خلال المؤتمر.

دعوة شخصية جزائرية دولية

أعرب بوغالي عن رغبته في دعوة خالد بن تونس، الذي يعتبر شخصية جزائرية دولية، حيث أنه هو من اقترح اعتماد يوم 16 ماي ليكون يومًا دوليًا للعيش معًا في سلام، وهو الاقتراح الذي حظي بإجماع الجمعية العامة للأمم المتحدة.