بوغالي: الجزائر حريصة على تكثيف التعاون مع تونس

بوغالي: الجزائر حريصة على تكثيف التعاون مع تونس
(اخر تعديل 2024-07-27 15:35:06 )

أكد رئيس المجلس الشعبي الوطني إبراهيم بوغالي، حرص الجزائر على تكثيف التعاون مع تونس خصوصا في ميادين استكشاف وإنتاج المحروقات، والنقل والربط الكهربائي، وكذا تشجيع الشراكات بين مؤسسات البلدين في مختلف المجالات والقطاعات الحيوية ومنها الطاقة والمناجم من أجل تنفيذ مشاريع مشتركة.

وشدد بوغالي، خلال استقباله بمقر إقامته بتونس، وزيرة الصناعة والطاقة والمناجم التونسية فاطمة ثابت، على ضرورة تطوير الشراكة بين مؤسسات البلدين بشكل يساهم في تطوير اقتصاد البلدين، ويعزز من سيادتهما الاقتصادية وقدراتهما في التحكم الأمثل فيما يزخران به من موارد.

وأبرز الإرادة السياسية القوية والمميزة المعبر عنها من رئيس الجمهورية عبد المجيد تبون والرئيس قيس سعيد، للارتقاء بالعلاقات الثنائية إلى المستوى الذي يليق بتاريخهما العريق المشترك.

وذكر بوغالي، بتوقيع الجزائر وتونس لـ 26 اتفاقية تعاون تشمل مجالات مختلفة، منها الطاقة والصناعة، تتويجا لاجتماع اللجنة الجزائرية التونسية المشتركة التي عقدت بالجزائر في أكتوبر 2023.

ونوه بالعلاقات بين الجزائر وتونس التي تشهد منحى تصاعديا في التعاون المشترك، خاصة في ظل توافق الرؤى بين البلدين.

كما أشار إلى الأهمية الخاصة التي يكتسيها ملف الطاقة باعتباره أحد الأركان الأساسية وحجر الزاوية الذي يدعم التعاون الجزائري التونسي، معربا عن أمله في أن تسهم مختلف الاتفاقيات المبرمة بين البلدين والتوصيات في تحقيق نقلة نوعية في مستوى العلاقات التونسية الجزائرية خاصة في المجال الاقتصادي.

وعرج رئيس المجلس الشعبي الوطني على قانون الاستثمار الجديد الذي اعتمدته الجزائر والذي يمنح امتيازات وتسهيلات كبيرة للراغبين في الاستثمار.

وعبر عن رغبة الجزائر في الاستفادة من التجربة التونسية في بعض المجالات على غرار الطاقات المتجددة، مؤكدا أن حجم التعاون الحالي لا يرقى لإمكانيات البلدين ولا إلى عمق العلاقات الاستراتيجية بينهما.