بوغالي يناقش مع نظيره الإيراني ملف التعاون

بوغالي يناقش مع نظيره الإيراني ملف التعاون
(اخر تعديل 2023-08-21 14:45:14 )

تطرق رئيس المجلس الشعبي الوطني إبراهيم بوغالي، مع نظيره رئيس مجلس الشورى الإيراني، محمد باقر قاليباف، إلى ملف التعاون الدولي بين الجزائر وجمهورية إيران الإسلامية.

ووفق بيان للمجلس الشعبي الوطني، فقد أجرى الطرفان محادثات معمقة تناولت مسائل التعاون بين البلدين واستعرضت عددا من القضايا الراهنة ذات الإهتمام المشترك.

ولدى استقباله من طرف نظيره الإيراني، أكد بوغالي على الأهمية التي تكتسيها علاقات التعاون البرلماني بين البلدين، مشدداً على دورها الهام في خدمة التوجهات الاقتصادية للبلدين.

كما أكد بوغالي، على حرص الجزائر تحت قيادة الرئيس تبون، على تنويع الشراكات وخلق مناخ محفز للأعمال، لاسيما بعد دخول قانون الجديد للاستثمار حيز العمل، وذلك من أجل بناء اقتصاد قوي ومستدام بعيدا عن المحروقات.

وأشار بيان المجلس، إلى أن إبراهيم بوغالي ذكر بضرورة تفعيل الحضور الدولي لاتحاد مجالس الدول الأعضاء في منظمة التعاون الإسلامي، بما يمكّنه من فرض وجوده وإسماع صوت الدول الأعضاء فيه والدفاع بشكل ملموس وحاسم عن قضايا الأمة والتصدي لأي محاولات استفزاز تطال مقدساتها.

وجدد بوغالي التأكيد على حرص الجزائر في حل الأزمات وفق إطار مقاربة سلمية تنبذ العنف والتدخلات الخارجية، إلى جانب الدفاع عن القضايا العادلة وحشد الدعم لنصرتها كما هو الحال بالنسبة للقضيتين الفلسطينية والصحراوية.

من جهته شدد قاليباف في كلمته بالمؤتمر الصحفي، على ضرورة تنشيط المفوضية الاقتصادية للبلدين، مؤكداً على ضرورة توسيع طرق الشحن بين طهران والجزائر.

وبخصوص التعاون الدولي قال المسؤول الإيراني أنه “بما أن الجزائر عضو غير دائم في مجلس الأمن وعضو في مجلس حقوق الإنسان التابع للأمم المتحدة، يجب اغتنام هذه الفرصة للتنسيق والتعاون الدوليين”.

وشرع رئيس المجلس إبراهيم بوغالي في زيارة رسمية إلى الجمهورية الإسلامية الإيرانية تدوم 4 أيام، وذلك بدعوة من رئيس مجلس الشورى الإيراني محمد باقر قاليباف.