بن جامع: اعتماد مجلس الأمن لقرار وقف إطلاق

بن جامع: اعتماد مجلس الأمن لقرار وقف إطلاق
(اخر تعديل 2024-03-09 13:42:04 )

قال ممثل الجزائر الدائم لدى الأمم المتحدة، عمار بن جامع، أن اعتماد مجلس الأمن للقرار الذي يدعو إلى وقف إطلاق النار في السودان خلال شهر رمضان، يُشكل خطوة مهمة تُمهد الطريق للسلم والاستقرار في السودان.

وأشاد بن جامع، باسم أعضاء مجموعة +3A (الجزائر والموزمبيق وسيراليون وغويانا)، باعتماد مجلس الأمن الأممي للقرار، مبرزا في نفس السياق أن هذه الخطوة الحاسمة تعكس الالتزام الجماعي بترقية السلم والاستقرار في البلد خلال هذا الشهر المعظم.

وقال السيد بن جامع باسم مجموعة +3A في تصريح مشترك حول الوضع في السودان، إن مجموعة +3A تعرب عن تقديرها لجهود المملكة المتحدة المستمرة رغم ضيق الوقت خلال مسار التفاوض، مضيفا، بأن القرار سيساهم دون شك وبشكل كبير في سلامة سكان السودان.

وفي ذات السياق، ثمّن بن جامع باسم مجموعة +3A ، بالقرار الذي اتخذته السلطات السودانية لتسهيل وصول المساعدات الإنسانية عبر مختلف المعابر الحدودية، معتبرا الحكومة السودانية توفر بذلك طوق نجاة للوصول إلى المناطق المتأثرة حيث الإغاثة مستعجلة.

وأشار الدبلوماسي الجزائري، إلى إعطاء الأولوية في هذه المرحلة لضرورة تنسيق الجهود الإقليمية والدولية وتوحيد المبادرات المختلفة، مجددا إلتزام مجموعة +3A، بالعمل بشكل بناء ومتواصل مع أعضاء مجلس الأمن من أجل مستقبل سلمي ومزدهر في السودان.

وجدد بن جامع تأكيده على الدعم الثابت للأمين العام للأمم المتحدة ومبعوثه الشخصي، والاتحاد الإفريقي والهيئة الحكومية للتنمية، على جهودهم في الوساطة وتعزيز الحوار والمصالحة وتوفير حلول مستدامة لسلامة وأمن الشعب السوداني.

يذكر أن مندوب الجزائر الدائم لدى الأمم المتحدة، عمار بن جامع، خلال جلسة مفتوحة ومشاورات مغلقة حول تقرير الأمين العام الأممي بشأن جهود الأمم المتحدة لدعم الأمن والسلام بالسودان، أكد أن أطراف خارجية تعمل على تأجيج الوضع في السودان بدل الدفع بجهود التهدئة.

وفي هذا الصدد طلب مندوب الجزائر، من المجتمع الدولي بالتنديد العلني والحازم بالتدخل الأجنبي في دولة السودان، كما جدد بن جامع دعوته للأطراف المتحاربة في السودان إلى تغليب مصلحة ووحدة أمتهم ووضعها فوق كل اعتبار، داعيا الجميع لانتهاز شهر رمضان الكريم، والانخراط في مساعِ التهدئة وضبط النفس.