بين الجزائر وروسيا.. التوقيع على اتفاقية تعاون

بين الجزائر وروسيا.. التوقيع على اتفاقية تعاون
(اخر تعديل 2024-03-26 19:21:03 )

وقعت وزارة الطاقة والمناجم، اليوم الثلاثاء، مذكرة تعاون مع الشركة الحكومية الروسية المتخصصة في الطاقة النووية، روساتوم “ROSATOM”.

ووفق بيان لوزارة الطاقة، فإن اتفاقية التعاون تتضمن خارطة الطريق لأنشطة التعاون المشتركة بين الأطراف لسنتي 2024 و2025، على غرار استخدام التطبيقات النووية في مجال الصحة والعلاج الإشعاعي والمفاعلات المستخدمة في الأبحاث.

بالإضافة إلى استخدامها في مجال المستحضرات النووية الصيدلانية، وتكوين الاطارات العلمية والتقنية، إلى جانب تطوير التقنيات والتطبيقات النووية للأغراض السلمية.

وحسب المصدر ذاته، فقد جرى التوقيع على هذه الاتفاقية على هامش أشغال النسخة الـ13 للمنتدى الدولي “أتوم إكسبو”، الذي تُنظم فعالياته بمنتجع سوتشي في روسيا الاتحادية.

وتم في وقت سابق التوقيع على مذكرة تفاهم بين مؤسسة “روساتوم” الحكومية في روسيا والهيئة الجزائرية للطاقة الذرية على هامش المؤتمر العام الـ 67 للوكالة الدولية للطاقة الذرية.

وتهدف هذه المذكرة إلى تنفيذ مشاريع مشتركة للتعاون في مجال تطبيق التقنيات النووية غير المتعلقة بالطاقة في قطاعات الرعاية الصحية وتطوير الطب النووي في الجزائر.

وتسعى الجزائر إدخال الطاقة النووية في النموذج الطاقوي للبلاد، من أجل تأمين الطلب المتزايد على الكهرباء وتقليل الاعتماد على الوقود الأحفوري، ما يدعم أهداف خفض الانبعاثات والوصول إلى الحياد الكربوني.

يذكر أن، وزير الطاقة والمناجم، محمد عرقاب، قد استقبل شهر جويلية الماضي المدير العام للشرق الأوسط وشمال إفريقيا بالشركة الحكومية الروسية للطاقة النووية “روساتوم”، ألكسندر فورونكوف، الذي بحث معه سبل تعزيز التعاون بين الطرفين في مجال الطاقة النووية.