بن مولود: مشروع الاستراتيجية الوطنية للتحول

بن مولود: مشروع الاستراتيجية الوطنية للتحول
(اخر تعديل 2024-07-23 19:14:03 )

كشفت المحافظة السامية للرقمنة، مريم بن مولود، أن مشروع الاستراتيجية الوطنية للتحول الرقمي يهدف إلى تغيير نمط التسيير وإرساء مبادئ الشفافية ومحاربة جميع أنواع البيروقراطية والفساد، وتحقيق المساواة في الولوج إلى المعلومة وتحسين الخدمات.

وقالت بن مولود، في حوار للتلفزيون الجزائري، إن مصالح المحافظة انتهت من إعداد المشروع بعد المصادقة الأولية عليه من طرف مجلس توجيه المحافظة في 28 ماي الماضي، وقد خضع لخمس تعديلات كانت آخرها تلك التي رفعت إلى رئاسة الجمهورية قبل شهر.

وأشارت إلى أن هذه الاستراتيجية الوطنية التي تعد الأولى من نوعها منذ الاستقلال والتي وضعت للاستجابة للسياق الحالي في جوانبه الاقتصادية والاجتماعية والثقافية، ترتكز على 5 محاورهي البنية التحتية، وتكوين المورد البشري والكفاءات، والمجتمع الرقمي، والاقتصاد الرقمي والحوكمة الرقمية.

والمحافظة السامية للرقمنة عن التوقيع شهر أفريل الماضي، على الصفقة المتعلقة بمشروع إنجاز المركز الوطني الجزائري للخدمات الرقمية بين المحافظة ومجمع “هواوي كونسورسيوم” بهدف تحقيق السيادة الرقمية والعمل على توطين المعلومات الوطنية.

ولدى تطرقها إلى أهمية مشروع التحول الرقمي الذي جعله رئيس الجمهورية عبدالمجيد تبون من أبرز أولوياته، نوهت بن مولود، بـ”الإرادة السياسية القوية والصادقة التي تحذو رئيس الجمهورية من أجل تجسيد هذا المشروع على أرض الواقع”.

وأضافت أن رئيس الجمهورية يتابع شخصيا ملف الرقمنة ويستعرض في كل اجتماع لمجلس الوزراء حوصلة عن مدى تقدم مشاريع رقمنة مختلف القطاعات.