بن قرينة: تبون يعتزم جعل ولاية جيجل قطباً

بن قرينة: تبون يعتزم جعل ولاية جيجل قطباً
(اخر تعديل 2024-08-26 14:56:14 )

أكد رئيس حركة البناء الوطني، عبد القادر بن قرينة، أن المترشح الحر للانتخابات الرئاسية، عبد المجيد تبون، قد تعهد بجعل ولاية جيجل قطباً اقتصادياً وسياحياً متميزاً.

وأوضح بن قرينة، خلال تجمع شعبي بولاية جيجل، أن المترشح تبون يؤمن بضرورة تحقيق التوازن الجهوي بين ولايات الوطن، ويعمل على إنصاف العديد من الولايات التي عانت من التهميش، ومنها ولاية جيجل.

وفي هذا السياق، أكد بن قرينة أن المترشح تبون يعتزم أن يكون عام 2025 موعدًا لبدء استغلال المشاريع التي أطلقها من خلال الاستثمار في مشاريع كبرى، مثل مشروع سحق البذور الزيتية في منطقة البازول ببلدية الطاهير، والذي استعادته الدولة ضمن الأموال المنهوبة، إلى جانب تشجيع المستثمرين على زراعة الزيوت النباتية في المناطق الجنوبية وباقي المناطق حرصا من رئيس الجمهورية لمنع نزوح السكان من الريف والصحاري إلى المدن.

وأشار بن قرينة إلى أن هذا المشروع الضخم في ولاية جيجل سيسهم في تلبية أكثر من 20% من احتياجات السوق الوطنية من الزيت حتى تحقق هذه المناطق النمو وتصبح جزءًا من المدن النامية. ومن بين المشاريع الهامة المرتقب استلامها في ولاية جيجل “نهائي الحاويات” بميناء جن جن، الذي أعيدت بعث أشغاله في العام 2024 بعد توقفها في 2019، بفضل جهود الرئيس تبون، وعمل على توسيع مركب بلارة للحديد والصلب، مشيداً بدور القطاع في تحقيق التنمية المستدامة.

ومن المتوقع أن يسهم توسيع قدرة الميناء في استقبال عدد أكبر من سفن الشحن والسفن العملاقة ذات الحمولة الكبيرة، مما سيخفض من وقت مرور السلع من أوروبا إلى الدول الإفريقية بنحو عشرين يومًا، ليصبح الميناء بذلك قطباً مهماً في حوض المتوسط وبديلًا اقتصاديًا حقيقياً بين إفريقيا وأوروبا. كما سيتيح فرصة اقتصادية لدول منطقة الساحل والدول الحبيسة لتصدير منتجاتها واستيرادها من أوروبا وغيرها.

وتطرق بن قرينة إلى المشاريع التنموية الأخرى التي أطلقها الرئيس تبون في مجالات السياحة والزراعة والصناعات التحويلية، والتي أسهمت في تعزيز الاقتصاد المحلي وخلق فرص عمل جديدة للشباب.

وأشار إلى أن مرشحهم عبد المجيد تبون، قد أطلق في عام 2024 مشروعًا هامًا واستراتيجيًا يتمثل في إنشاء مناطق حرة للتبادل التجاري بين الجزائر وأشقائها الأفارقة، بدءًا بموريتانيا، ثم مع دول الساحل والصحراء مثل مالي والنيجر، بالإضافة إلى تونس وليبيا. وأكد بن قرينة أن تبون يعتزم استكمال هذا المشروع خلال عهدته الجديدة القادمة، داعيًا الحضور إلى منحه تزكيتهم في الانتخابات الرئاسية المقبلة المقررة في 7 سبتمبر القادم.