بن براهم يدعو الجزائريين للمشاركة في الانتخابات

بن براهم يدعو الجزائريين للمشاركة في الانتخابات
(اخر تعديل 2024-07-09 12:21:04 )

دعى رئيس المرصد الوطني للمجتمع المدني، نورالدين بن براهم، الشعب الجزائري إلى المشاركة الفعالة في الانتخابات الرئاسية في السابع من سبتمبر المقبل.

وقال بن براهم خلال ملتقى ولائي تفاعلي للمجتمع المدني نظم من قبل المرصد الوطني للمجتمع المدني بوهران، إن “المشاركة السياسية في الحياة العامة وفي المواعيد السياسية والانتخابية حق وواجب على كل مواطن ينبغي عليه التمسك به وممارسته في كل فرصة تتاح له ومنها فرصة السابع من سبتمبر المقبل في الانتخابات الرئاسية 2024″.

وأشار رئيس المرصد الوطني للمجتمع المدني أن “من واجبات المجتمع المدني الفاعل كقوة حية في المجتمع العمل على تعزيز ثقافة المواطنة و ما يترتب عنها من سلوكات فردية و جماعية وعلى رأسها المشاركة السياسية والديمقراطية بما يخدم الوطن ويعزز استقراره ويزيد من رقيه وازدهاره”.

ودعا المتحدث نفسه ممثلي منظمات المجتمع المدني إلى “التحول من مجتمع مدني مطلبي إلى مجتمع مدني منتج ومفيد للوطن”.

وطالب بن براهم المجتمع المدني التحول من عقلية المطالب التي تقتصر على السعي للحصول على المقرات والدعم وغيرها إلى ثقافة المجتمع المدني المنتج للأفكار والبرامج وتقديم الاقتراحات ومرافقة السلطات بما يخدم الوطن والمجتمع”.

وكشفت نائبة رئيس المرصد الوطني للمجتمع المدني، ياقوت عيساني، الهدف وراء اللقاء المنظم بمناسبة الذكرى 62 للإستقلال والشباب، بهدف تعزيز الثقافة الانتخابية والمساهمة في إنجاح الانتخابات الرئاسية إضافة إلى تعزيز الممارسة الديمقراطية التشاركية كآلية للتنمية المحلية وخلق فضاء لتبادل التجارب والخبرات في مجال التطوع وتشبيك العلاقات بين الجمعيات وكل المهتمين بالعمل الجمعوي وتقوية التعاون والشراكة بين المجتمع المدني والسلطات العمومية.

وتضمن الملتقى مجموعة من ورشات النقاش تحت إشراف أساتذة وباحثين وناشطين جمعويين ناقشت عدة مواضيع بينها موضوع الانتخابات الرئاسية 2024 كمحطة لممارسة المواطنة الفعالة وموضوع الديمقراطية التشاركية والمجتمع المدني وموضوع التنمية المحلية.

كما تضمن نقاشات أخرى عن مواضيع تتعلق بالإتصال وشبكات التواصل الاجتماعي وتعزيز وترقية قيم التطوع و التشبيك والتعاون الجمعوي و المقاولاتية والمؤسسات الناشئة وغيرها.