بن براهم: يتوجب على الجمعيات استحداث مشاريع

بن براهم: يتوجب على الجمعيات استحداث مشاريع
(اخر تعديل 2024-04-05 16:49:03 )

أكد بن براهم أنه يتوجب على الجمعيات استحداث مشاريع حيوية للمساهمة في التنمية، وأن تضطلع بدور فعال على المستوى المحلي، داعيا إلى التخلي عن ما وصفه بـ ” المجتمع المدني المطلبي” الذي لا يقترح الحلول.

وأوضح بن براهم، في كلمة له خلال لقاء جمعه بممثلي المجتمع المدني ببلدية برج الحواس، أمس الخميس، على هامش الزيارة التي قادته التي إلى ولاية جانت، أنه يتعين على الجمعيات التجند لأداء دورها المنتظر منها والمساهمة في جهود تحسين الإطار المعيشي للمواطن، من خلال تفعيل الحوار المبني على الحقائق مع السلطات المحلية.

وفي حفل أقيم لتكريم المشاركين في الدورة التدريبية لأعضاء الجمعيات بالولاية، شدد بن براهم، على ضرورة انخراط فعاليات المجتمع المدني في التحول الرقمي لتحسين قدراته تماشيا مع التحولات الرقمية الحاصلة في العالم، خاصة وأن الدولة تشهد تحولات عديدة نحو الرقمنة، ولابد من سرعة في التحول الرقمي للمرور إلى مرحلة الذكاء الإصطناعي.

وأشار ذات المتحدث، إلى أن المرصد انخرط في هذا الإطار، من خلال إنشاء شبكات رقمية على غرار شبكة تتعلق بالبيئة والتغيرات المناخية، وشبكة الحوار وحسن الجوار الإفريقي وشبكة “كفاءة” .

وفي رده على الإنشغالات المطروحة من قبل ممثلي المجتمع المدني بذات البلدية، التي تتعلق في مجملها بمجالات الصحة والشباب والرياضة والطاقة، أكد رئيس المرصد الوطني للمجتمع المدني، أنه يتعين على الجمعيات التجند لأداء دورها المنتظر منها والمساهمة في المشاريع وجهود تحسين الإطار المعيشي للمواطن من خلال تفعيل الحوار المبني على الحقائق مع السلطات المحلية.

وبالمناسبة، أشاد نور الدين بن براهم بـ المجهودات الكبيرة المبذولة من قبل أفراد الجيش الوطني الشعبي المرابطين في الحدود من أجل حماية الوطن، مؤكدا في هذا السياق أن الحفاظ على الأمن عامل أساسي لتحقيق التنمية المنشودة.

وعلى هامش هذه الزيارة، أعطى رئيس المرصد الوطني للمجتمع المدني مرفوقا بوالي الولاية بن عبد الله شايب الدور، إشارة انطلاق حملة تشجير على مستوى إبتدائية رابح بيطاط ببلدية برج الحواس، قبل أن يزور معرض للصناعات التقليدية خاص بمنتوجات المرأة الماكثة بالبيت، ووحدة إنتاج وتحويل الرخام والغرانيت بمنطقة ”تين أمالي” التي توفر ما يقارب 200 منصب عمل مباشر كمرحلة أولية، حيث تستخدم الوحدة تقنيات صديقة للبيئة في عملية استخراج الرخام.

كما شارك بن براهم، في جانب من الفعاليات الدينية المحلية بمناسبة العشر الأواخر من شهر رمضان المبارك على مستوى مسجد حمزة بحي إفري بعاصمة الولاية، حيث تم خلالها تكريم الفائزين في مختلف المسابقات الدينية.