بن بوعبد الله: سوق التأمينات يشهد منافسة غير

بن بوعبد الله: سوق التأمينات يشهد منافسة غير
(اخر تعديل 2024-03-13 20:35:05 )

قال الأمين العام للمجلس الوطني للتأمينات، عبد الحكيم بن بوعبد الله، أن سوق التأمينات يشهد منافسة غير قانونية من قبل عدد من الفاعلين والتي أخذت ملامح “حرب أسعار” على حساب الصحة المالية للمؤسسات وهو ما لا يصب في مصلحة المؤمّن لهم.

وأضاف بن بوعبد الله في السياق ذاته، أن معدل مساهمة قطاع التأمينات في الناتج الداخلي الخام للجزائر يصل حاليا، إلى نحو 1 بالمئة، وهو ما يقل عن المعدل في منطقة الشرق الاوسط و شمال إفريقيا الذي يصل إلى 1.5 بالمئة.

وجاءت تصريحات الأمين العام للمجلس الوطني للتأمينات، عبد الحكيم بن بوعبد الله لوكالة الأنباء الجزائرية، حول قانون التأمينات الجديد، الموجود حاليا قيد الصياغة النهائية، الذي يهدف لتنويع المنتجات والأنظمة التأمينية مع التركيز على الشمول المالي، والتأمين التكافلي والتسيير الاستشرافي للمخاطر المستجدة.

وبخصوص القانون الجديد للتأمينات، أكد بن بو عبد الله، أنه يصب في اطار الاستراتيجية الجديدة لعصرنة وتسريع تسيير سوق التأمين، لا سيما من حيث الرقمنة، من أجل السماح للفاعلين بالحصول على البيانات الناجعة التي تشكل أدوات حقيقية لاتخاذ القرار.

وأضاف ذات المتحدث، أنه إلى غاية اليوم، يتم تأطير قطاع التأمينات بأربعة نصوص تشريعية وهي الأوامر المتعلقة بإلزامية التأمين على السيارات، وبالتأمينات، وكذا الأمر المتعلق بتأمين القرض عند التصدير، والأمر المتعلق بإلزامية التأمين على الكوارث الطبيعية.

وفي تأكيده على المساهمة المرتقبة للقانون الجديد في ضمان احترام مؤسسات التأمين لالتزاماتها أمام المؤمن لهم، لفت بن بو عبد الله، إلى أن مشروع القانون يدرج عنصر “المراجعة المعمقة لمصدر الأموال المستعملة من قبل هذه الشركات بشكل يعزز الشفافية المالية”.

وفي تطرقه إلى مساهمة قطاع التأمينات في تطوير الاقتصاد الوطني وآفاق تعزيزها، أكد بن بو عبد الله، على التفاعل بين هذين العنصرين، كون أن نشاط صناعة التأمينات يعد أحد محركات التنمية الاقتصادية خصوصا في إطار سوق مالي نشط.