بلمهدي يعلن عن استرجاع 14500 وقف عبر كافة ربوع

بلمهدي يعلن عن استرجاع 14500 وقف عبر كافة ربوع
(اخر تعديل 2024-01-14 09:07:03 )

أعلن وزير الشؤون الدينية والأوقاف، يوسف بلمهدي، أمس السبت، عن استرجاع أزيد من 14500 وقف عبر كافة ربوع الوطن مع تسوية وضعية جزء كبير منها.

وخلال إشرافه على افتتاح أشغال ملتقى تكويني للمكلفين بمهام تسيير وإدارة وتأطير نشطات الديوان الوطني للأوقاف والزكاة، أكد بلمهدي أنه من أصل “أزيد من 14500 ملك وقفي تم استرجاعه، تمت تسوية الوضعية القانونية والإدارية لقرابة 5000 منها”.

وأشار الوزير إلى أن “العمل متواصل من أجل استرجاع ورقمنة الأملاك الوقفية في الجزائر”، مؤكداً أن “التعرف على كل الوعاءات العقارية الوقفية سيمكن من تحديد وضبط الاستثمارات المتاحة فيها مستقبلا”.

وحسب ما أفادت وكالة الأنباء الجزائرية، فقد تطرق بلمهدي إلى محور “الاستثمار في الأملاك الوقفية ورعايتها بكل الوسائل الممكنة”.

وأكد الوزير في هذا السياق أن الديوان الوطني للأوقاف والزكاة “يضطلع بمهام كبيرة لتحقيق هذا الغرض، ناهيك عن دوره في تطوير تلك الأملاك”.
واعتبر المسؤول ذاته أن الأوقاف التي “ساهمت في وقت مضى في الحفاظ على الهوية الوطنية، يمكن أن تساهم اليوم في تحقيق التنمية المستدامة في البلاد، وهذا وفقا للرؤية الاستراتيجية التي ينتهجها رئيس الجمهورية، عبد المجيد تبون”.

وأشار بلمهدي إلى أن قانون الأوقاف الذي سيعرض قريبا على الحكومة، سيكون “فارقا في مجال التشريع لهذا المجال، لاسيما وأنه لم يعرف أي تعديل منذ سنة 1991”.

كما شدد على ضرورة “اعتماد الأملاك الوقفية كرافد من روافد الاستثمار في الجزائر من خلال خلق مناصب جديدة للشغل وصناعة الثروة والمساهمة في التنمية المحلية”.

بلال شبيلي