بلعابد يتوعد الأولياء الذين يحرمون أبنائهم من

بلعابد يتوعد الأولياء الذين يحرمون أبنائهم من
(اخر تعديل 2024-03-28 14:35:03 )

أعلن وزير التربية الوطنية عبد الحكيم بلعابد إلزامية تسجيل الأطفال البالغين سن التمدرس في المدارس، مجددا التذكير برقمنة تسجيل السنة أولى ابتدائي بداية من الدخول المدرسي القادم.

وكشف وزير التربية، اليوم في تصريحات إعلامية على هامش زيارته لولاية المدية أن التسجيل المقبل للتلاميذ سيكون أوتوماتيكي وإلزامي لكل الأطفال المولودين سنة 2018، (البالغين ست سنوات)، أما الذين لم يسجلوا ستتصل مصالح الوزارة بأوليائهم وتطبيق عليهم القانون.

وأوضح بلعابد أن وزارة التربية الوطنية أصبحت تملك سجلات التلاميذ البالغين سن التمدرس، وهذا بفضل التنسيق الرقمي مع وزارة الداخلية.

وقال وزير القطاع إن مؤشر الدراسة في الجزائر بلغ مستويات عالية وصلت 99 بالمائة، موضحا أن مصالح الوزارة ستتعرف على الأطفال غير المتمدرسين، وتتواصل مع أوليائهم وتعمل على تسوية وضعيتهم، لأن الولي ملزم بتدريس أبنائه إلا لظروف قاهرة.

ويُلزم القانون الجزائري، الأولياء بإرسال الأبناء الذين تتراوح أعمارهم بين 6 و16 سنة إلى المدرسة، ويعاقب بالسجن مدة تتراوح ما بين 3 أشهر إلى 3 سنوات الأولياء الذي يمنعون أبناءهم من مواصلة دراستهم

وجدد وزير التربية التذكير بالتقدم الذي أحرزته وزارة التربية، مؤكدا على مواصلة رقمنة كافة العمليات المرتبطة بمختلف هياكل الوزارة.

المدارس الخاصة

وعن دفتر الشروط المدارس الخاصة، أفاد بلعابد أنه على وشك الصدور، مؤكدا أن الهدف منه هو تشجيع التعليم الخاص.

وتابع قائلا: “التعليم الخاص والعمومي يمثلان منظومة تربوية واحدة، يتبعان نفس البرنامج بنفس الشروط، ربما بعض الإضافات التي تأتي بترخيص من السلطات المعنية”.

وأكد بلعابد أن المدارس الخاصة سترافق مجهودات الدولة، وتشييدها سيقلل الضغط على المدارس العمومية، وفقا للخريطة الجغرافية الخاصة بها.