بسبب الصحراء الغربية.. وزيرة الخارجية الألمانية

بسبب الصحراء الغربية.. وزيرة الخارجية الألمانية
(اخر تعديل 2024-06-29 11:56:03 )

تسبب موقف ألمانيا بخصوص ملف جمهورية الصحراء الغربية، في حرج كبير لدى وزير الخارجية المغربي ناصر بوريطة خلال مؤتمر صحفي جمعه بنظيرته الألمانية.

وأظهر فيديو متداول على منصات التواصل الاجتماعي، لحظة توتر الوزير المغربي ناصر بوريطة خلال حديث وزيرة الخارجية الألمانية أنالينا بيربوك عن موقف بلادها من قضية الصحراء الغربية.

وقالت أنالينا بيربوك خلال مؤتمر صحفي عُقد عقب أشغال الدورة الأولى للحوار الإستراتيجي الثنائي بين البلدين، إنها تعلم أن قضية الصحراء الغربية تعتبر مهمة بالنسبة للمغرب، لكن بلادها تدعم قرارات الأمم المتحدة بخصوص هذا الملف.

وأضافت وزيرة الخارجية الألمانية أن بلادها تعتبر المسار الذي ترعاه الأمم المتحدة حول القضية الصحراوية، هو طريق واعد من أجل حلّ دائم ومستدام يمكن للجميع أن يتوافقو عليه.

???? دققوا في الــ VAR وقيام برويطة بهز رأسه إيجابًا وموافقته ورضاه التام عند نطق #الصحراء_الغربية ???????? وليس المغربية كما يدعون أمام رعاياهم. pic.twitter.com/cNXvN0Ax3P

— ????﮼رَاشـــــد | Rashid (@RLehbib) June 28, 2024

ودفع تصريح الديبلوماسية الألمانية بوزير الخارجية المغربي إلى شرب الماء للتغطية على التوتر الذي انتابه كما أظهر الفيديو المتداول.

وعقب ذلك حاول الإعلام المغربي تحريف تصريح الوزيرة الألمانية من خلال ترويج أخبار حول دعم ألمانيا للطرح المغربي بخصوص الحكم الذاتي في الصحراء الغربية.

وكانت الوزيرة الألمانية قد أكدت سنة 2022 خلال زيارتها إلى المغرب، دعم بلادها للمسار الذي ترعاه الأمم المتحدة من أجل التوصل لحل سياسي واقعي وبراغماتي ومستدام ومقبول من طرفي النزاع، مما أثار حفيظة نظام المخزن آنذاك.