بخوش يؤكد أهمية التعاون الجمركي لتعزيز التكامل

بخوش يؤكد أهمية التعاون الجمركي لتعزيز التكامل
(اخر تعديل 2024-08-09 17:21:06 )

أكد المدير العام للجمارك الجزائرية اللواء عبد الحفيظ بخوش، على أهمية التعاون الجمركي بين الدول الأعضاء بمنطقة التجارة الحرة القارية لتعزيز التكامل الاقتصادي الإفريقي.

جاء ذلك في كلمة له خلال أشغال الاجتماع الثامن للمدراء العامون للجمارك للدول الأعضاء في منطقة التجارة الحرة القارية الإفريقية الذي تحتضنه العاصمة الغانية أكرا.

وحسب ما أفاد موقع lapatrienews، شدد بخوش على ضرورة تحسين التنسيق بين الإدارات الجمركية لدعم جهود التكامل الاقتصادي وتعزيز النمو المستدام في القارة، مشيراً إلى أن التعاون الجمركي هو مفتاح نجاح منطقة التجارة الحرة القارية.

وفق بيان للمديرية العامة للجمارك الجزائرية فقد تم خلال هذا الاجتماع، مناقشة العديد من المسائل المتعلقة بالشأن الجمركي في إطار منطقة التجارة الحرة القارية.

وتم التطرق إلى وضع الصيغة النهائية لوثيقة العبور، وكذا مناقشة المسائل العالقة بشأن شهادة المنشأ الإلكترونية، والنظر في تقارير مختلف لجان المنطقة، لاسيما تقرير الاجتماع الثامن للجنة الفرعية المكلفة بتسهيل التجارة والتعاون الجمركي والعبور، المنعقد خلال الفترة الممتدة من 6 إلى 8 أوت 2024 والذي سبق اجتماع المدراء العامين للجمارك.

وأضاف البيان، أنه تمت دراسة قضايا التنفيذ المتعلقة بالملحقين “3” و”8″، والنظر في وضع إطار تنظيمي بشأن التعاون الجمركي والمساعدة الإدارية.

في حين تم الاتفاق في ختام الاجتماع، على تعزيز التنسيق المستقبلي بين الإدارات الجمركية وتحديد إطار عمل مشترك لضمان تنفيذ سياسات منطقة التجارة الحرة بنجاح.