عطاف يؤكد على التضامن “الثابت” للجزائر ودول

عطاف يؤكد على التضامن “الثابت” للجزائر ودول
(اخر تعديل 2024-08-17 22:07:07 )

هل تريد ملخصا مني؟

أكد وزير الشؤون الخارجية والجالية الوطنية بالخارج، أحمد عطاف، اليوم السبت، على التضامن “الثابت” بين الجزائر والجماعة الإنمائية للجنوب الإفريقي “ساداك” مع القضيتين الفلسطينية والصحراوية.

وفي كلمته بمناسبة الذكرى الـ44 لتأسيس “ساداك”، أوضح عطاف أن الجزائر لطالما دعمت قضايا التحرر بالتعاون مع أشقائها الأفارقة، مشيراً إلى أن الجزائر تظل متجندة للدفاع عن المظلومين في وجه الظلم، سواء في إفريقيا أو خارجها.

وفي هذا الصدد قال عطاف أنه ” ليس هناك حالة واحدة من حالات إنكار حق الشعوب في تقرير مصيرها لم تجمعنا جميعا دفاعا عن المظلوم ضد الظالم” وأنه “لا توجد وضعية واحدة من وضعيات الهيمنة المسلطة أو الإخضاع المفروض لم توحد جهودنا إلى جانب من يقاومها ومن يقدم التضحيات اللازمة لوضع حد لها، سواء كان ذلك في إفريقيا أو خارجها”.

وأبرز الوزير أهمية التضامن مع القضية الفلسطينية، مشيراً إلى الحرب المدمرة التي تشنها إسرائيل في غزة، والتي تتطلب ردود فعل حازمة من المجتمع الدولي، وأثنى على جمهورية جنوب إفريقيا لإحالة القضية إلى محكمة العدل الدولية، سعياً لتحقيق العدالة.

فيما يتعلق بالقضية الصحراوية، شدد عطاف على أن الصحراء الغربية تظل آخر مستعمرة في إفريقيا، مؤكداً على حق الشعب الصحراوي في تقرير مصيره وفقاً للشرعية الدولية، مؤكداً رفض الجزائر لأي محاولة لتكريس الوضع الاستعماري الحالي.

وجدد الوزير أحمد عطاف التأكيد على الروابط التاريخية التي تجمع الجزائر مع دول “ساداك”، مشدداً على الالتزام المشترك بالدفاع عن القضايا العادلة للشعوب المضطهدة.