عطاف يشارك في الاجتماع الدوري بين الوزراء

عطاف يشارك في الاجتماع الدوري بين الوزراء
(اخر تعديل 2024-05-01 19:07:09 )

وصل وزير الشؤون الخارجية والجالية الوطنية بالخارج، أحمد عطاف، للعاصمة الدنماركية كوبنهاغن، للمشاركة في الدورة الحادية والعشرين للاجتماع الدوري بين الوزراء الأفارقة ونظرائهم من دول شمال أوروبا.

وحسب بيان الخارجية، فقد حل الوزير عطاف، مساء اليوم الأربعاء، إلى العاصمة الدنماركية كوبنهاغن، للمشاركة في الدورة الحادية والعشرين للاجتماع الدوري بين الوزراء الأفارقة ونظرائهم من دول شمال أوروبا، بتكليف من رئيس الجمهورية عبد المجيد تبون.

ويحمل برنامج هذه الدورة الذي يأتي تحت عنوان “تعددية الأطراف وتعزيز المبادلات التجارية والاستثمارات البينية”، عدة مواضيع هامة ذات الصلة بالسلم والأمن والتعاون الاقتصادي والحوكمة العالمية، فضلا عن آفاق إدراج الشراكة بين المجموعتين الأفريقية والشمال أوروبية، ضمن نهج جديد يعود بالنفع على الجانبين، حسب ذات المصدر.

يذكر أن الجزائر استضافت الدورة السابقة، لأول مرة منذ إطلاقه في سنة 2001 بمبادرة من وزيرة خارجية السويد آنذاك الراحلة آنا ليند، حيث شهد الاجتماع مشاركة حوالي 20 وزير خارجية، بالإضافة إلى نواب وزراء ومسؤولين حكوميين كبار عن المجموعتين الأفريقية والأوروبية، إضافة إلى العديد من الشخصيات التي ترأس هيئات مهمة تابعة للاتحاد الأفريقي.

وخلص الاجتماع إلى تعزيز الحوار والتشاور بين الدول الأفريقية ونظيرتها من دول شمال أوروبا حول العديد من المسائل الهامة المتعلقة بالسلم والأمن الدوليين، والتنمية المستدامة والشراكة الاقتصادية، وتوطيد التعاون بينهما على مستوى الهيئات الدولية، لاسيما على مستوى الأمم المتحدة بغية المساهمة في تعزيز كل ما يمكن أن يسمح بتقوية النظام العالمي متعدد الأطراف وإيجاد السبل الكفيلة لمواجهة التحديات المترتبة عن تدهور المناخ وتزايد الهجرة والإرهاب العابر للحدود.