عطاف يجري محادثات مع بلينكن بشأن وقف إطلاق

عطاف يجري محادثات مع بلينكن بشأن وقف إطلاق
(اخر تعديل 2024-03-25 15:56:04 )

تلقى وزير الشؤون الخارجية والجالية الوطنية بالخارج، أحمد عطاف، اليوم الاثنين، اتصالا هاتفيا من كاتب الدولة الأمريكي للشؤون الخارجية، أنتوني بلينكن.

وأفاد بيان لوزارة الخارجية أن الوزيرين تبادلا “وجهات النظر حول تطورات الأوضاع في قطاع غزة، مع التركيز بصفة خاصة على المفاوضات الجارية في إطار مجلس الأمن.”

وتتعلق المفاوضات بمشروع القرار المقدم من قبل مجموعة الأعضاء العشرة المنتخبين في المجلس، بهدف إقرار وقف فوري، مستدام، وغير مشروط، لإطلاق النار في قطاع غزة.

وأشارت إلى أنه ضمن مجموعة “E-10″، يعد مشروع القرار سالف الذكر مبادرة من قبل الجزائر التي تفاوضت بشأن مضمونه مع الأعضاء الآخرين في مجلس الأمن.

وذكرت أن الاتصال الهاتفي يندرج في إطار تحضير التصويت على مشروع القرار هذا المزمع عقده قريبا في مجلس الأمن.

يذكر أن مجلس الأمن الدولي تبنى، اليوم الاثنين، قرارا يقضي بوقف فوري لإطلاق النار في قطاع غزة، بعد أكثر من خمسة أشهر من اندلاع الحرب.

وأكد المجلس أن الحاجة ملحة لزيادة تدفق المساعدات إلى غزة، وطالب بإزالة جميع العوائق أمام تسليمها.

وأيد القرار 14 عضوا مقابل امتناع عضو واحد عن التصويت على القرار الذي “يطالب بوقف فوري لإطلاق النار خلال شهر رمضان” الذي بدأ قبل أسبوعين.

وينص القرار على وقف فوري لإطلاق النار خلال رمضان على أن يؤدي الى وقف دائم لإطلاق النار، ويطالب بالإفراج الفوري وغير المشروط عن جميع الرهائن.

ولم تستخدم الولايات المتحدة حق النقض ضد القرار، ليكون أول قرار لوقف إطلاق النار يعتمده المجلس بعد أربع محاولات سابقة.

وفشل المجلس في تمرير تعديل لمشروع القرار يتضمن عبارة “وقف دائم لإطلاق النار”.