عطاف في روما للمشاركة في القمة الإيطالية

عطاف في روما للمشاركة في القمة الإيطالية
(اخر تعديل 2024-01-28 19:14:05 )

حلَّ وزير الشؤون الخارجية والجالية الوطنية بالخارج، أحمد عطاف، اليوم الأحد، بروما، لتمثيل رئيس الجمهورية في أشغال القمة الإيطالية-الإفريقية التي ستنعقد يوم الغد.

وتعرف أشغال هذه القمة مناقشة عديد المواضيع التي تطرح تحديات مشتركة لكل من إفريقيا وأوروبا، على شاكلة التغيرات المناخية، والأمن الغذائي، والأمن الطاقوي، حسب ما جاء في بيان الوزارة.

وينتظر أن تُطلق خطة جديدة للتعاون بين الدول الإفريقية وجمهورية إيطاليا، بعنوان “خطة ماتي من أجل إفريقيا”، التي ستحمل برنامجاً من الاستثمارات والشراكات التي تتعلق خصوصا بقطاع الطاقة.

وتهدف مشاركة الجزائر في هذه القمة للتأكيد على ضرورة إدراج احتياجات وتطلعات الدول الإفريقية في صلب اهتمامات الشراكة الإفريقية-الإيطالية، وكذا اقتراح مشاريع ملموسة من شأنها دعم التنمية الاقتصادية والاجتماعية في الفضاءين الساحل الصحراوي والأورومتوسطي.

وينتظر أن يقدم الوزير أحمد عطاف مداخلة في الجلسة المتعلقة بالأمن الطاقوي، لإبراز وجهة نظر الجزائر وجهودها كشريك موثوق يساهم بكل فعلية وفعالية في معالجة التحديات والإشكاليات المطروحة في هذا السياق.

محمد لعلامة

كاتب صحفي وأستاذ بكلية علوم الإعلام بجامعة الجزائر، عمل سابقا مذيعاً تلفزيونياً للأخبار الرياضية بقناة دزاير الجزائرية، ثم انضم إلى موقع أوراس