عطاف يجري محادثات ثنائية مع نظرائه من دول

عطاف يجري محادثات ثنائية مع نظرائه من دول
(اخر تعديل 2024-05-03 16:42:03 )

أجرى وزير الشؤون الخارجية والجالية الوطنية بالخارج، أحمد عطاف، محادثات ثنائية مع نظرائه وزراء الخارجية لعدد من الدول الإفريقية.

وحسب بيان الخارجية فإن الوزير عطاف أجرى محادثات ثنائية مع نظرائه وزراء خارجية كل من تنزانيا، جانيوري مكامبا، وأنغولا، أنطونيو تيتي، وروندا، فانسنت بيروتا، كما تحادث أيضا مع وزير الدولة الصومالي، علي محمد عمر.

وجاءت المحادثات على هامش أشغال الندوة الوزارية إفريقيا- دول شمال أوروبا بكوبنهاغن الدنماركية، اليوم الجمعة، التي يشارك فيها وزير الشؤون الخارجية والجالية الوطنية بالخارج، أحمد عطاف.

وأضاف بيان بيان الخارجية، أن برنامج هذه الدورة تميز بخاصية حديثة تمثلت في إشراك الفاعلين الاقتصاديين من الجانبين الافريقي والشمال أوروبي، وهي الإضافة النوعية التي تم اعتمادها في الاجتماع الذي احتضنه الجزائر شهر أكتوبر الماضي.

ولفت ذات البيان، إلى أن هذه محادثات الوزير عطاف، قد تركزت حول علاقات التعاون والأخوة التي تربط الجزائر بهذه الدول الإفريقية الشقيقة، واستعراض سبل تعزيزها، بالإضافة إلى تبادل وجهات النظر حول أبرز المواضيع المدرجة على جدول أعمال الاجتماع الوزاري.

كما شكلت اللقاءات، فرصة لاستعراض تطورات الأوضاع على الصعيد القاري والدور الذي تضطلع به الجزائر ضمن مجموعة الأفارقة الثلاث داخل مجلس الأمن الأممي، إلى جانب تنسيق المواقف وتوحيد الرؤى في أفق الاستحقاقات الهامة المبرمجة في إطار الاتحاد الأفريقي، حسب وزارة الخارجية.

يذكر، أن الوزير عطاف،حل مساء يوم الأربعاء المنصرم، بالعاصمة الدنماركية كوبنهاغن، للمشاركة في الدورة الحادية والعشرين للاجتماع الدوري بين الوزراء الأفارقة ونظرائهم من دول شمال أوروبا، بتكليف من رئيس الجمهورية عبد المجيد تبون.

ويحمل برنامج هذه الدورة الذي يأتي تحت عنوان “تعددية الأطراف وتعزيز المبادلات التجارية والاستثمارات البينية”، عدة مواضيع هامة ذات الصلة بالسلم والأمن والتعاون الاقتصادي والحوكمة العالمية، فضلا عن آفاق إدراج الشراكة بين المجموعتين الأفريقية والشمال أوروبية، ضمن نهج جديد يعود بالنفع على الجانبين، حسب بيان الخارجية.