-

عطاف يسلّم مبادرة تبون السياسية لسفراء من منظمة

عطاف يسلّم مبادرة تبون السياسية لسفراء من منظمة
(اخر تعديل 2023-09-01 11:18:05 )

سلّم وزير الخارجية، أحمد عطاف، سفراء من منظّمة “إيكواس”، نسخاً من مبادرة رئيس الجمهورية عبد المجيد تبون، لضمان حلّ سياسي وسلمي ضدّ الأزمة في النيجر.

ووفق بيان للوزارة، فقد استقبل عطاف، سفيرة جمهورية نيجيريا الاتحادية لدى الجزائر، التي تترأس بلادها حاليا المجموعة الاقتصادية لدول غرب إفريقيا.

واستقبل المسؤول ذاته، أيضا، مجموعة من سفراء الدول الأعضاء في “إيكواس” بما فيهم السنغال وكوت ديفوار وغينيا بيساو.

وشدّد وزير الخارجية، خلال اللّقاء، على رغبة الجزائر في العمل بالتنسيق التام مع المجموعة الاقتصادية لدول غرب إفريقيا.

ويأتي ذلك، بهدف تعزيز فرص الحلّ السياسي السلمي للأزمة في النيجر واستبعاد أخطار اللجوء لاستعمال القوة، بما يحفظ السلم والأمن والاستقرار في النيجر وفي المنطقة برمتها.

يذكر، أن الجزائر طرحت منذ أيام مبادرة لحلّ الأزمة في النيجر، بحيث تتضمن 6 محاور، تتعلق بتعزيز مبدأ عدم شرعية التغييرات غير الدستورية وتحديد فترة زمنية لبلورة الحل السياسي مدّتها 6 أشهر، بالإضافة إلى مشاركة وموافقة جميع الأطراف في النيجر على صياغة ترتيبات سياسية.

ووفق ما أكده وزير الخارجية، فإنّ هذه المقاربة السياسية ستعتمد على تقديم الضمانات الكافية، بالإضافة إلى ضبط هذه الترتيبات مع كلّ الأطراف المعنية.

وتضمنت المبادرة التي طرحتها الجزائر أيضا، تنظيم مؤتمر دولي حول التنمية في الساحل.

ولقيت مبادرة الجزائر ترحيبا واسعا في النيجر، بحيث قال مستشار الرئيس النيجيري، بازوم الحسن أنتينيكار، في تصريح لموقع “العربي الجديد”، إنّ “المبادرة الجزائرية لإحلال السلام في النيجر جيدة، وهي موضع ترحيب بالنسبة لي وللعديد من النيجيريين المقربين من رئيس الجمهورية بازوم، وهي بالفعل يمكن أن تمثل مقدمة لحل الأزمة”.